الأزهر يرسم البسمة على وجوه الأطفال في معرض الإسكندرية للكتاب

موضوعية
موضوعية

وسط إقبال القراء معرض الكتاب على بمكتبة الإسكندرية، كان هناك رواد من نوع خاص فيتزاحم عشرات الأطفال يوميًا للمشاركة في أنشطة جناح الأزهر الشريف من ألعاب  وقراءة قصص ورسم على الوجوه وغيره.

وكعادتها كل يوم انطلقت الطفلة ريتاج إلى جناح الأزهر ؛ منذ انطلاقه.. كالفراشة الصغيرة تتجول بين أقسام الجناح المتعددة لتشارك في جميع الأنشطة وخاصة ورشة الأشغال اليدوية لتصنع مجسم وردة وتسرع لإهدائها لأحد الحضور، حتى عرفها و أحبها الجميع.


فبعد وفاة والد ريتاج، وجدت السلوى في أن يرسم لها فنانو جناح الأزهر صورة خاصة له؛ ويقدمون لها اسمه بخط عربي أنيق بناء على طلبها .

تقول ريتاج" مازالت في الصف الخامس الابتدائي ولكن حريصة على متابعة أنشطة الأطفال الجميلة هنا؛ وأهداني المسؤلون عدداً من الهدايا ونسخة من المصحف الشريف وحلمي هو أن ألتقي بشيخ الأزهر".

وبعيون متلهفة تابع الصغيران صفا إسلام ٦ سنوات وشقيقها زين ٨ سنوات يد الفنان الخطاط إسماعيل عبده  وهي ترسم اسمهما بشكل فني مميز بينما يمسكان بيدهما الصغيرة أعداد من مجلة نور؛توضح مروة عبد الناصر والدتها:" عودت أطفالي كل عام على مشاركتهما في جناح الأزهر حيث يدخرون مصروفهما لشراء مجلات نور؛ والتي أجدها تحافظ على القيم الإيجابية للأطفال".

اقرأ أيضاً | أمين «البحوث الإسلامية» يتفقد جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب

وفي قسم اللوحات الفنية وقف بانبهار الطفلان أدهم ١٠ سنوات وأميمة ١٣ عاما يشاهدون اللوحات الفنية  في جناح الأزهر والذي يضم قرابة  ٩٧ لوحة فنية من إنتاج طلاب المعاهد الأزهرية؛ لافتين إلى سعادتهم بوجود نشاط مخصص للأطفال .

أما في جناح الفتوى دخلت فرح عادل (١٠ سنوات) بصحبة والدتها لتعملها أركان الصلاة قائلة:أحبتت أن أنتهز الفرصة وتتعلم  ابنتي  كيفية أداء الصلاة بتركيز وخشوع"

وعلى أرفف جناح مجلة نور، كانت تعرض أعداد المجلة المخصصة للصغار بعدة لغات بجانب توافر شاشة تلفزيونية لعرض الأفلام  الكارتونية التي ينتجها الأزهر بجانب توفير قسم لجلوس الأطفال لمشاهدتها في استمتاع.

بدوره أوضح حمادة عبد الجواد المسؤول الإعلامي عن جناح الأزهر، أن الجناح شهد زيارة أكثر من ألفي طفل على مدار المعرض، حيث حرصت المعاهد الأزهرية على تنظيم رحلات إضافة إلى رواد المعرض .

ولفت إلى اهتمام الأزهر بتعليم الأطفال القيم الإيجابية في إطار ترفيهي من خلال إطلاق مبادرات مثل أنت البطل لدعوتهم للتمسك بالأخلاق، مشيراً إلى حرص جناح الأزهر على تقديم  أنشطة متنوعة، ليقدم واحة للطفل يجد فيها عالمه الخاص.