مهرجان فينيسيا السينمائي يفتتح دورته الـ80 بفيلم «كوماندانتي»

كوماندانتي
كوماندانتي

أعلن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، الذي تُقام هذه السنة دورته الـ80، أن فيلم "كوماندانتي" للمخرج الإيطالي إدواردو دي أنجيليس، سيُعرض في الافتتاح بدلاً عن فيلم "تشالنجرز" المقرر عرضه سلفاً، وذلك على خلفية الإضراب الذي أعلنه الممثلون وكتاب السيناريو في هوليوود والذي تسبب بشل حركة الانتاج كافة.

وسبق للمهرجان أن أعلن أنه سيفتتح بفيلم "تشالنجرز" للمخرج الإيطالي لوكا غوادانينو، من بطولة زندايا وجوش أوكونور ومايك فايست. لكن هذا الفيلم الروائي لن يشارك في المهرجان بعد القرارات التي اتخذتها الجهة المنتجة. 

ويطالب الممثلون وكتاب السيناريو بزيادة أجورهم التي تشهد ركوداً في زمن منصات البث التدفقي، ويرغبون في الحصول على ضمانات بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي لمنع هذه التكنولوجيا من إنشاء نصوص أو استنساخ صوتهم وصورتهم.

ويتناول فيلم "كوماندانتي" المستوحى من قصة حقيقية، قصة تولي قبطان غواصة يؤدي دوره بيارفرانشيسكو فافينو إنقاذ 26 غريقاً بلجيكياً خلال الحرب العالمية الثانية، وسيقام عرض الفيلم الذي سيكون الأول عالمياً ليلة افتتاح أقدم مهرجان سينمائي في 30 أغسطس المقبل، في القاعة الكبرى في قصر السينما على جزيرة ليدو في بحيرة فينيسيا.