الكرملين: بوتين ولوكاشينكو التقيا «لتنسيق العمل المشترك»

متحدث الكرملين دميتري بيسكوف
متحدث الكرملين دميتري بيسكوف

أعلن متحدث الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء 25 يوليو، عن أن اجتماع الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين والبيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو في بطرسبورج مؤخرًا، عقد لتبادل وجهات النظر وتنسيق العمل المشترك.

وأضاف بيسكوف: التقيا "لضبط الساعة" وبحث القضايا الأمنية، إلا أنه "لم يكن الهدف من اللقاء عقد أي اتفاقات".

اقرأ أيضًا: الكرملين يُعلق على اقتراح دول البلطيق تصدير الحبوب الأوكرانية

وخلال اللقاء، كشف لوكاشينكو لبوتين، أن مقاتلي مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الذين وصلوا إلى بيلاروس، يثيرون التوتر باندفاعهم للتوجه "في رحلة إلى الغرب، إلى وارسو".

وأضاف: "ربما لم يكن علي أن أفصح عن ذلك، لكنني سأفعل... مقاتلو "فاجنر" بدأوا يثيرون توتّرنا... يريدون التحرك إلى الغرب".

وفي سياق آخر، علق متحدث الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم، على اقتراح دول البلطيق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئها، بعد تعليق روسيا صفقة الحبوب ومنعها حركة السفن من وإلى أوكرانيا في البحر الأسود.

وأكد بيسكوف، أن هذا "حق سيادي" لهذه الدول.

اقرأ أيضًا: الكرملين يؤكد أهمية تشديد الإجراءات الأمنية على جسر القرم

وفي سياق متصل، كانت ليتوانيا قد عرضت على الاتحاد الأوروبي استخدام موانئ البلطيق لتصدير الحبوب الأوكرانية بعد فشل صفقة الحبوب، حيث صرح 3 وزراء ليتوانيين بأن موانئ بحر البلطيق يمكن أن تكون بمثابة "بديل موثوق" لعبور المنتجات الزراعية الأوكرانية، بما في ذلك الحبوب، حيث يمكن نقل 25 مليون طن من الحبوب سنويا.

وكان المدير العام لميناء كلايبيدا ألجيس لاتاكاس قد أعلن الأسبوع الماضي عن إمكانية نقل 10 ملايين طن من الحبوب الأوكرانية، إلا أنه قال إن إيصال المنتجات إلى الميناء هو ما قد يكون المشكلة.