مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يحثان الصين في وقف تهرب كوريا الشمالية من العقوبات

سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانج جون
سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانج جون

حثت مجموعة الدول الصناعية السبع وأعضاء آخرون في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بكين على المساعدة في وقف أنشطة كوريا الشمالية التي تهدف إلى التهرب من عقوبات الأمم المتحدة في المياه الصينية.

وقال الأطراف في رسالة إلى سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانج جون إن لديهما مخاوف بشأن استمرار وجود ناقلات النفط "التي تستخدم مياهكم الإقليمية في خليج سانشا كملاذ لتسهيل تجارة المنتجات البترولية الخاضعة للعقوبات" إلى كوريا الشمالية، وفقا لوكالة الأنباء اليابانية كيودو.

وقال الموقعون إنهم مستعدون لتزويد بكين "بصور الأقمار الصناعية التي تشير بوضوح إلى استمرار هذه الممارسات داخل الأراضي الخاضعة للسيطرة الصينية في عام 2022 واستمرت في عام 2023".

وأكدت لجنة خبراء في مجلس الأمن بشأن العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية في تقرير أصدرته في وقت سابق من هذا العام أن السفن المرتبطة بالدولة المتورطة في عمليات نقل النفط غير المشروعة من سفينة إلى سفينة كانت ترسو في الخليج قبالة مقاطعة فوجيان.

◄ اقرأ أيضًا | «الأغذية العالمي» يرحب بدعم الاتحاد الأوروبي لمساعدة النازحين والمتضررين في العراق

وقالت الرسالة المؤرخة في السادس من يوليو الجاري إن الصور أظهرت عدة سفن حددتها اللجنة أو حددها مجلس الأمن لتسليم البترول غير المشروع إلى كوريا الشمالية، أو عمليات النقل من سفينة إلى سفينة مع سفن ترفع علم كوريا الشمالية راسية في الخليج في عامي 2020 و 2021.

ووقعت الرسالة مجموعة السبع - بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.