«الخرسانة الثورية».. لبناء المنازل على الكوكب الأحمر

الخرسانة الثورية
الخرسانة الثورية

ابتكر علماء في جامعة مانشستر مادة خرسانية تسمى StarCrete، مصنوعة من نشا البطاطس، فيما يعتبرونه الحل الأمثل لنقل المواد الثقيلة إلى الكوكب الأحمر، إلى المريخ لبناء المنازل.

البطاطس ليست المكون الوحيد الذي استخدمه الباحثون لبناء "الخرسانة"، لكنهم أضافوا إليها الدم والبصاق والدموع. 

كيف يتم تصميم الخرسانة؟

يعمل النشا كغراء، ويمكن لكيس واحد من البطاطس المجففة وزنه 25 كيلوجرامًا أن يصنع ما يقرب من 213 طوبة، مع العلم أن المنزل العادي يحتاج إلى 7500 طوبة. 

وقال الباحث الرئيسي أليد روبرتس: "كنا نطور حرير العنكبوت الاصطناعي كغراء وربط ، لكن بالصدفة اكتشفنا أن بروتينًا في الدم يعمل بشكل أفضل". 

وأضاف: "يحتوي البلغم على إنزيم نشط يسمى الأميليز ، وهو قادر على تكسير النشا إلى سلاسل أقصر وبالتالي تحويله إلى غراء أفضل"، نقلًا حسب «سكاي نيوز».

 يبدو أن النشا هو الجواب، مع وجود أدلة على استخدام غراء نشا الأرز اللزج في بناء سور الصين العظيم، فلماذا لا تستخدمه في طوب الفضاء؟

 "نظرًا لأننا سننتج النشا كغذاء لرواد الفضاء في كلتا الحالتين ، فلن تحتاج StarCrete إلى أي مواد إضافيةالتكنولوجيا أو المعدات، هذا يبسط المهمة ويجعلها أرخص وأكثر جدوى .


 وقال روبرتس، عن أهمية الاكتشاف على البيئة لا يقتصر تأثير هذه الدراسة على المريخ فقط ، حيث يعتقد الباحثون أن هذه الأحجار ستكون بدائل للأسمنت الخرساني على الأرض.

وتابع: "إنتاج الخرسانة يؤدي إلى انبعاثات هائلة بنسبة 8 في المائة من ثاني أكسيد الكربون ، لذلك نحن بحاجة إلى تطوير بدائل خضراء ومستدامة". 

وأضاف: قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نصل إلى "بيوت البطاطس" على سطح المريخ، لكن بفضل فريق جامعة مانشستر، فإن الاحتمال ليس غريبًا كما يبدو.

 وتابع: "لقد ضحكت حتى عندما بدأت بالبصق في تجاربي، لكنني أعتقد أن المادة النهائية كانت قوية حقًا".