عمرو القطرجي: حبي الشديد للإرث الثقافي والتاريخي جعلني أكرس وقتي في الرسم

عمرو القطرجي
عمرو القطرجي

فن الـرسم يُعد من الفنون الذي لا يقوم على قوانين صارمة أو معايير جامدة بقدر ما يقوم في الأساس على مبدأ الاحتراف والخيال الواسع، و الحس المُرهف والنظرة الجمالية إلى الأشياء، بل و البحث الدؤوب عن التجديد والتطور، وتقديم الصورة بطريقة متجاوزة لحدود الطرح التقليدي، والذي يعكس الواقع أو الطبيعة بشكل موضوعي، وأوضح الـرسام عمرو القطرجي خلال تصريح تليفزيوني أن الرسومات تختلف من حيث هدفها أو نوعها فهناك الرسومات البسيطة، وهي عبارة عن تلك الرسومات التي تسجل ملاحظات لشيء ما أو حالة معينة لها أهميتها، وذلك في لحظة مناسبة، و هناك الرسومات التحضيرية، وهي ما يعرف بالرسوم التمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير كالتصوير أو النحت علاوة على الرسوم المتكاملة، وهي مجموعة الرسوم التي يتم أخذها على أنها عملاً فنياً مستقل، و قائم بذاته.

كما أن لفن الـرسم العديد من المدارس الخاصة به، والتي تحمل كل مدرسة منها رؤية مخالفة لغيرها. يمثل فن الـرسم أحد أهم المجالات الإبداعية والفنية في العالم، ولا يزال الفنانـون الـعرب يحققون إنجازات متميزة في هذا المجال، حيث صرح "القطرجي" أنه يعمل على ابتكار أسلوب فني فريد ومتميز يميزه عن غيره، وقد عُرف بأعماله الفنية المميزة التي تظهر حبه الشديد للإرث الثقافي والتاريخي للوطن العربي.
ونصح "القطرجي"، الشباب الراغبين في تحسين مهاراتهم في الرسم بالاستمرار في التدريب بشكل منتظم، سواء كان ذلك عن طريق الرسم الحر أو الدراسة التوضيحية، فضلا عن استخدام الأدوات المناسبة للرسم، سواء كان ذلك قلم رصاص أو فرشاة أو أدوات رقمية. يجب على الشباب اختيار الأدوات التي تناسب مستواهم وأسلوبهم الخاص.

مؤكداً على ضرورة الاستفادة من الإنترنت للحصول على دروس الـرسم والنصائح والتوجيه من الـرسامين المحترفين، كما يمكن العثور على مجتمعات الرسم عبر الإنترنت للتواصل مع الآخرين ومشاركة الأعمال وتلقي التعليقات.
وتابع: "يجب أن يكونوا مستعدين لسماع النقد البناء من المحترفين والآخرين في المجال. يمكن استخدام هذا النقد لتحسين مهاراتهم وتطوير أساليبهم". مؤكداً على ضرورة التحلي بالصبر، حيث يتطلب تطوير المهارات في الـرسم الكثير من التمهل والتحلي بالصبر، ويمكن أن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتحسين المهارات وتطوير الأساليب، ولكن الاستمرار في التدريب والممارسة يمكن أن يؤدي إلى تحقيق النجاح في المجال.
من ناحية أخرى قام «القطرجي» برسم بورتريه مميز للفنان محْمد رمضان بمناسبة عرض فيلم «عـ الـزيرو»، وحرص الفنان محْمد رمضان، على توجيه الشكر لـ«القطرجي»، وذلك على خلفية إهدائه صورة مميزة له، معلنا عن إعجابه بالصورة وقام بنشرها، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي انستجرام، معلقاً: "شكراً جزيلاً " للرسام عمرو " علي هذه الرسمة الرائعة".