فيديو| اليونان تنفذ أكبر عملية إجلاء في تاريخها بسبب حرائق جزيرة رودوس

حرائق جزيرة رودوس في اليونان
حرائق جزيرة رودوس في اليونان

أعلنت السلطات اليونانية إن حريقاً هائلاً اندلع بشكل خارج عن السيطرة في جزيرة رودس اليونانية أمس السبت، مما أجبر آلاف الأشخاص على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة.

وأضافت السلطات اليونانية انه تم إجلاء 30 ألف شخص إلى بر الأمان بعيدا عن الحرائق المستعرة في جزيرة رودس ، بينهم ألفان نقلوا ب القوارب.

ومن جانبه قال حاكم منطقة جنوب بحر إيجه جورج هادزيماركوس إن العملية التي ما زالت جارية أعاقتها الحرائق التي قطعت بعض الطرق، مضيفا "الهدف هو حماية الأرواح،ونقل السياح وبعض السكان إلى الصالات الرياضية والمدارس ومراكز المؤتمرات بالفنادق على الجزيرة حيث سيمضون الليل، بينما يكافح رجال الإطفاء الحريق.

وفي نفس السياق أكدت وكالة أنباء أثينا أن ثلاث عبارات ركاب رست في ميناء رودس لإيواء بعض من تم إجلاؤهم، وقال المسؤول ببلدية رودس تيريس هاتزيوانو إن خفر السواحل والقوات المسلحة وموظفين محليين استخدموا عشرات الحافلات للمساعدة في نقل الناس بعيدًا عن الحرائق ، وحيث قطعت الحرائق الطريق، اضطر بعض السياح إلى السير إلى بر الأمان ، وقال رئيس مجلس قرية أرخانجيلوس بانايوتيس ديميليس إن العديد من السكان هرعوا لمساعدة السياح، مضيفاً إنه وضع لم تشهده الجزيرة من قبل.

 


وفي عملية الإجلاء بالقوارب من الشاطئ، قال خفر السواحل إن ثلاثة من قواربهم قادت أكثر من 30 مركبة خاصة لنقل أشخاص من شاطئ كيوتاري ولاردوس في شرق الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط، وأضافت  إن سفينة تابعة للبحرية اليونانية توجهت إلى المنطقة للمساعدة كما عملت خمس طائرات هليكوبتر و200 إطفائي على إخماد النيران خلال النهار، لكن الدعم الجوي توقف بعد الغروب، وتستمر معركة إخماد الحريق الخارج عن السيطرة في رودس في منطقة لايرمون ولاردوس.

وقال التلفزيون اليوناني إن بعض الإطفائيين علقوا في دير إبسيني قرب لاردوس الذي توجهوا إليه لمحاولة إقناع الراهبات بمغادرة المنطقة.