رحيق السطور : «عبد البصير» ومفهوم جديد للسيرة الذاتية

رحيق السطور : «عبد البصير» ومفهوم جديد للسيرة الذاتية
رحيق السطور : «عبد البصير» ومفهوم جديد للسيرة الذاتية

يقدم كتاب «العسكريون والأطباء فى مصر الصاوية» للأثرى والمؤرخ د.حسين عبد البصير مفهوم السيرة الذاتية فى مصر القديمة بشكل جديد ومختلف، ويوضح دوافع تصوير النبلاء فى هذه الأعمال الأدبية والفنية، ويقدم لنا العديد من المعلومات عن السياسة والتغيرات المختلفة فى المجتمع المصرى القديم فى تلك الفترة. كما يتناول الكتاب - الصادر بالإنجليزية عن مكتبة الإسكندرية- مفهوم الذات المصرية القديمة، وكيف جرى التعبير عنها فى مصر الفرعونية، وأنها كانت جزءًا مؤثرًا وفاعلاً فى الثقافة المصرية العليا.

كما أنه يشير إلى التعبير عما يطلق عليه «تمثيل الذات» من خلال دراسة السير الذاتية والتماثيل التى تركها النبلاء فى العصر الصاوى أو عصر الأسرة السادسة والعشرين (526-664 قبل الميلاد)، وتسعى دراسة هذه الظاهرة إلى تفسير كيف ولماذا عبر النبلاء عن أنفسهم بهذه الطريقة، وكيف عبروا عن دورهم فى تاريخ الفترة، وكيف كانت علاقاتهم مع الملك.

اقرأ ايضاً| الأديبة التى وظفت التلصص: شارع شريف ألهمنى فكرة روايتى

كما يوضح أن نقطة البداية فى هذا الكتاب تشير إلى أنه كان يمكن التعبير عن «الذات» فى مصر القديمة نصيًا وفنيًا من خلال الوسائل الفنية البصرية والأدبية، التى كانت أدوات مهمة تظهر الفرد متفاعلا مع الآخرين، ومع المجتمع تقوم الدراسة على منهج دراسى شامل متعدد التخصصات لهذا الموضوع الذى كان الوسيلة المثلى التى من خلالها يمكن دراسة التعبيرات المصرية القديمة عن الذات الفرعونية، وأنه من خلال هذا المجال الجديد فى علم المصريات، وهو دراسة «تمثيل الذات الفرعونية»، يمكن إجراء استكشافات تقوم على تحليلات متعددة التخصصات والمقارنات بين ثقافات متنوعة فى الأدب والفن وعلم الآثار والتاريخ. ويمثل الفن ونصوص السير الذاتية والثقافة المادية المكونات الرئيسية التى تبلور تمثيل الذات النبلاء فى مصر القديمة. وبالتالى فإن فهمنا المتطور لتمثيل الذات يمكن أن يؤدى إلى إجراء دراسات مماثلة عن الثقافات والفترات الأخرى فى العالم القديم».