في ذكراها.. كيف شاركت السينما المصرية في ثورة 23 يوليو؟

فيلم "القاهرة 30"
فيلم "القاهرة 30"

كتب: أحمد عادل

تحل اليوم ذكرى ثورة الـ 23 من يوليو، والتي كانت بمثابة الإلهام للأعمال الفنية وقتها، وظهرت خلال العديد من الأفلام، ووثقتها الأعمال السينمائية.

ولأن السينما المصرية، كانت ولازالت هي لسان حال الشعب المصري، كان ضروريًا أن تشارك في ثورة يوليو على طريقتها الخاصة، حيث ساهمت بدور فعال بتوثيق أحداث الثورة، وما سعت إليه من هدم الظلم والبحث خلف العدل.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز الأعمال التي ضمت ثورة 23 يوليو

رد قلبي

كان فيلم "رد قلبي"، أحد أهم الأعمال السينمائية التي تناولت معاناة الشعب المصري قبيل ثورة 23 يوليو، في سياق درامي نال إعجاب المشاهدين، وهي قصة حب جمعت "علي" أحد أبناء الفلاحين البسطاء، و"إنجي" ابنة الباشا.

ومرت الأيام وأصبح "علي" ظابط في الجيش، حتى اندلعت الثورة ونجح في الزواج من حبيبته "إنجي"، وصنف الفيلم بالمركز الـ 13 من أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما، حسب استفتاء النقاد عام 1996 باحتفالية مئوية السينما.

وفيلم رد قلبي من إنتاج عام 1957، إخراج عز الدين ذو الفقار، عن رواية الكاتب المصري يوسف السباعي، وبطولة شكري سرحان، مريم فخر الدين، صلاح ذو الفقار، حسين رياض، وهند رستم.

القاهرة 30

تحدثت فيلم "القاهرة 30"، عن الظروف التي أدت إلى اندلاع ثورة يوليو، عندما انتشر الفساد وبدء أصحاب النفوذ في استخدامها لتحقيق مصالحهم الشخصية.

ودارت قصة "القاهرة 30"، حول 3 أصدقاء يعيشون في منزل واحد، وهم علي طه الشاب المثقف الذي يحلم بثورة للقضاء على الفساد والظلم، وأحمد بدير الذي لا يهتم بشيء ويعمل بإحدى الصحف، والآخير هو محجوب عبدالدايم المتسلق والذي لا يمانع التنازل عن أي شيء للوصول لأهدافه.

فيلم "القاهرة 30" عرض عام 1966، من بطولة سعاد حسني، أحمد مظهر، حمدي أحمد، عبدالمنعم إبراهيم، وتوفيق الدقن، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

غروب وشروق

يكشف فيلم "غروب وشروق"، الأحداث التي سبقت ثورة يوليو، حيث يدور حول الحياة الصعبة التي تعيشها ابنة "عزمي باشا" رئيس البوليس السياسي بعهد الملك فاروق، والذي يلجأ لقتل زوج ابنته.

وكان هدف "عزمي" في قتل زوج ابنته هو اكتشاف الآخير خيانة زوجته مع صديقه، ويبحث رئيس البوليس السياسي عن حل للتسطر على فضيحة ابنته، فيزوجها من صديق زوجها المتوفي.

"غروب وشروق" من إنتاج عام 1970، وإخراج كمال الشيخ، وبطولة سعاد حسني، صلاح ذو الفقار، رشدي أباظة، محمود المليجي وإبراهيم خان.

الأيدي الناعمة

تدور أحداث فيلم "الأيدي الناعمة" حول حياة أحد الأمراء بعد الثورة، ونزع ثورته منه، ليلجأ للعيش في قصره وسط نياشين أسرته دون أن يعمل؛ فهو يظن أن حياته لم تكن للعمل وإنما لكسب المال فقط.

"الأيدي الناعمة" بطولة أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، صباح، مريم فخر الدين، ليلى طاهر، أحمد خميس، حسين عسر، ومن إخراج محمود ذو الفقار.