«سنة أولي أمومة».. 4 فحوصات مهمة لطفلك حديثي الولادة

حديثي الولادة
حديثي الولادة

مريم حافظ
 

يولد معظم الأطفال بصحة جيدة، ولكن بعد أيام من الولادة تكتشف الأمهات أن الأطفال يعانون من بعض المشاكل الصحية، وتحتاج الأمهات إلى أن  تقلل من مضاعفات هذه المشاكل بالكشف المبكر، لذلك اكتشفت أن هناك بعض الفحوصات التي تجرى للطفل في ول 24 ساعة من الولادة لحمايته من الأمراض.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. نصائح لحماية طفلك من التهاب الحفاض في الحر الشديد 

1- فحص السمع
من المهم أن تتأكد الأمهات أن أولدهم ليس لديهم مشكلة في السمع، ويكون هذا بفحص بسيط للغاية،  ومن المفروض أن تقوم الأم بهذا الفحص لطفلها قبل مرور 3 شهور على الولادة.
ويكون الفحص كالأتي:
- يوضع قطعتان من قطن الأذن على أذني الطفل ويتم تشغيل صوت طقطقة لطيفة.
- وعندما يستقبل القسم الداخلي في الإذن الصوت، يلتقط الجهاز الماسح تلك الاستجابة.

ولكن من الممكن أن لا يستجيب بعض الأطفال،  بسبب وجود ضجيج من حول الطفل، أو بسبب انسداد مؤقت في أذن الطفل.
لذلك يقوم الطبيب بالفحص الثاني،وقد يكون الفحص الثاني مشابهاً للأول أو يتم استخدام نمط آخر من الفحوصات يدعى فحص استجابة جذع الدماغ السمعية الآلي  ويكون كالتالي: 
- يتم وضع 3حساسات على رقبة الطفل ورأسه
- ويتم وضع حساسات أوذن على أوني الطفل  وتشغيل صوت طقطقة خفيفة.
- ويستغرق هذا الفحص 5 أو 15 دقيقة ولا يؤذي الطفل.

2- فحوصات الغدة الدرقية
والتي توضح إذا كان هناك مشكلة في عملية الأيض عن الطفل أم لا، وتهتم هذه العملية عملية حيوية يحول فيها الغذاء إلى طاقة يستطيع الجسم استخدامها للتنقل، والتفكير، والنمو، وتحدث هذه الاضطرابات بسبب عدم وجود الإنزيمات التي تساعد في عملية الأيض.

3- الفحص البدني
وهذا يشمل فحص عينه، وقلبه ، عدد الأصابع في القدم واليد، وحجم الخصيتين عند الذكر، ويكون هذا الفحص في أول 72 ساعة من أولادة ويكرر كل 6 أسابيع.

4- فحوصات الأمراض الوراثية
من الممكن أن يحمل الطفل أمراض وراثية من الأهل، ولكن من المهم أن يعمل الآباء من اليوم الأول للطفل عن هذا الإمراض أن وجد، وتهتم هذا الفحوصات بالكشف المبكر عن أكثر من 20 نوع من الأمراض الوراثية، ويكون بأخذ عينة دم من المولود بعد الولادة مباشرةً.