وزير خارجية العراق: ندعم أي جهد سياسي يدفع لاستقرار الأوضاع في اليمن

 وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين،
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين،

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد ، أن العراق يدعم أي جهد سياسي يدفع لاستقرار الأوضاع في اليمن.


وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليمني، أوردته قناة "العربية الحدث"، إن "العراق يدعم أي جهد سياسي يدفع لاستقرار الأوضاع في اليمن"، مشيرا إلى أن "الحوار سيؤدي إلى استقرار الوضع الاقتصادي في اليمن".

اقرأ ايضاً| العسومي يستنكر إحراق نسخة من المصحف الشريف في الدنمارك.. ويطالب بتفعيل المقاطعة ضدها


وأضاف أن "العراق مستعد ليكون جزءا من الحل للمشاكل في المنطقة"، مشيرا إلى أنه "يتطلع لإرسال وفد عراقي إلى اليمن لمتابعة أوضاع الجالية العراقية".


من جانبه، أكد وزير خارجية اليمن، عوض بن مبارك، أن هناك الكثير من آفاق التعاون التى تعتمد على المصالح المشتركة بين البلدين، لافتا إلى أن مسؤولية الحكومة هى الارتقاء بتطلعات الشعبين اليمني والعراقى. 


وقال إن العلاقات اليمنية العراقية ليست سياسية فقط بل علاقة محبة وتآخي، معربا عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم والتشاور السياسي بين العراق واليمن.


وأشار إلى أن العراق لعب دورا كبيرا فى التمهيد للاتفاق السعودي-الإيراني، معربا عن آمله بأن يكون له آثارا إيجابية على الملف اليمني. 


وأكد بن مبارك أن اليمن ملتزمة ببنود الهدنة ومستعدة لمتطلبات السلام وفق مخرجات الحوار الشامل.


وأوضح أن اليمن يعاني من حرب اقتصادية، بعد أن قامت مليشيات الحوثي بضرب منصات تصدير النفط في حضرموت وشبوة ، الأمر الذى لم يمكن الحكومة اليمنية من تصدير النفط والوفاء بالتزاماتها. 


وأكد وزير الخارجية اليمني أنه ليس هناك أى قيود من الجانب اليمني فيما يتعلق بدخول المساعدات عبر ميناء الحديدة، لافتا إلى أنه كان هناك فقط ضوابط متعلقة بتصدير المشتقات النفطية، كما قدم اليمن تسهيلات بعد توقيع الهدنة، مشيرا إلى أنه لن يسمح بوضع أى قيود تحرم المواطنين اليمنيين من حقوقهم.