وزير الخارجية الأوكراني يجري جولة أفريقية ثالثة

وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا
وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا

يُجري وزير الخارجية الأوكراني، ديمتري كوليبا، اليوم الأحد 23 يوليو، جولة ثالثة للدول الأفريقية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، في بيان اليوم، عن أن "وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا سيزور القارة الأفريقية للمرة الثالثة على خلفية تفاقم أزمة الغذاء العالمية بعد انسحاب روسيا من مبادرة حبوب البحر الأسود".

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الأوكراني يدعو العالم إلى إدانة هجوم روسيا على أوديسا

وجاء في البيان أن كوليبا، سيبدأ جولته في الفترة من 23 إلى 24  يوليو بزيارة إلى غينيا الاستوائية، حيث يعتزم التفاوض حول تطوير العلاقات الثنائية والتجارة والأمن الغذائي في أفريقيا ودعم "صيغة السلام" التى طرحها الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، ويُذكر أن كوليبا أجرى أول جولة للدول الأفريقية في تاريخ الدبلوماسية الأوكرانية في أكتوبر 2022.

وفي وقت لاحق، أعرب كوليبا عن أسفه في مقابلة مع صحيفة "إل موندو" الإسبانية، لأن العديد من دول أمريكا اللاتينية وأفريقيا تدعم روسيا، وكذلك حقيقة أن المسؤولين في السنغال أخبروه أن الغرب يحارب روسيا، وأن الروس والأوكران شعب واحد.

وفي  مايو 2023، زار كوليبا المغرب وإثيوبيا ورواندا وموزمبيق ونيجيريا في إطار جولته الثانية لأفريقيا.

ويشار إلى أنه في  ديسمبر 2022، أعلن فلاديمير زيلينسكي أن أوكرانيا ستفتح عشر سفارات في أفريقيا.

وفي سياق آخر،  دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا جميع الدول والمنظمات الدولية إلى إدانة الهجوم الذي شنته القوات الروسية على مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود في جنوب البلاد قبل ساعات قليلة.

وقال كوليبا في تصريح (نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية):" وابل الصواريخ الروسية يقتل الناس ويدمر المواقع الشهيرة في أوديسا المحمية من قبل منظمة اليونسكو العالمية. إن أكبر هجوم على الإطلاق على ميناء رئيسي حيوي للأمن الغذائي العالمي هو هجوم على المجتمع العالمي بأسره. إنني أحث جميع الدول والمنظمات على إدانة جريمة الحرب التي ارتكبتها روسيا في أوديسا".

وكانت القيادة العملياتية الجنوبية التابعة للجيش الأوكراني أعلنت صباح اليوم أن الجيش الروسي شن هجومًا صاروخيًا الليلة الماضية على مدينة أوديسا بخمسة أنواع على الأقل من الصواريخ من جميع أنواع الإطلاق، الأمر الذي أسفر عن مقتل شخص وإصابة 22 شخصًا، بينهم أربعة أطفال.