يربط الطريق الصحراوي الغربي بالشرقي على نيل الأقصر

محور سمير فرج.. علامة فارقة تشهد على النهضة التنموية بصعيد مصر | صور

محور سمير فرج
محور سمير فرج

 

طوله 19,5 كم ويشمل 16 كوبرى ونسبة تنفيذه 82% وبدأ العمل فيه منذ 19 شهر!!

العمل يسير على قدم وساق فى محور شمال الأقصر، الذى أطلق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي محور الدكتور سمير فرج  والذى يعد علامة فارقة فى النهضة التنموية التى يشهدها الصعيد حاليا فهو يربط البر الشرقى لنهر النيل بالبر الغربى الغربي عند مدينة الزينية.

 

وبالتالى سيعمل على تسهيل حركة المرور من شرق إلى غرب الأقصر والعكس وكذلك ربط  طريق القاهرة أسوان الزراعي بطريق القاهرة أسوان الصحراوى الغربى وطريق الأقصر الوادى الجديد الصحراوى الغربى في نفس الوقت الذي يسهل إلى حد كبير ربط طريق الغردقة الأقصر بطريق الأقصر القاهرة الغربى ليعمل على تشجيع سياحة اليوم الواحد القادمة من الغردقة إلى الأقصر لزيارة وادي الملوك ووادى الملكات والمعابد الجنائزية فى البر الغربى للأقصر.

اقرأ أيضا| محافظ الأقصر يتابع عمليات استكمال تنفيذ محور شمال الأقصر‎

   المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر خلال زيارته التفقدية  للمشروع أمس أكد أنه مشروعا ضخماً بكل المقاييس حيث سيفتح محاور مرورية جديدة وكثيرة على أرض الواقع سواء فى البرين الشرقى أو الغربى وكذلك على مستوى المدن خاصة وأنه يشمل على 12 كوبري و 7مشروعات للترع منها  10 كبارى علوية و4 سطحية وتم الانتهاء من أعمال 7 كبارى بالإضافة إلى كوبرى عملاق أعلى النيل وبعض الأنفاق والأعمال الصناعية بلغت القيمة التقديرية ما يزيد عن 7.257 مليار جنيه.

وأشاد المحافظ بنسب التنفيذ في المشروع التى وصلت حتى أمس إلى نسبة 82 %  مثمنا حجم الجهد المبذول من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والشركات المنفذة لانجاز العمل بالمشروع.

 وأضاف بأن المحور يربط بين الطريق الصحراوي الشرقي والصحراوي الغربي على مسافة 19,5 كم وتم البدء فيه فى 15/11/1921 ومن المقرر الإنتهاء منه في 30/12/2023 ويجرى حاليا العمل فى إنشاء شارع المحور الذى يربط الطريق الصحراوي الشرقى حتى كوبرى النيل من الناحية الشرقية بعرض 40-60 م.

 كما تم اختيار موقع محطة القطار السريع بالقرب من بداية المحور من جهة الطريق الصحراوي الشرقي وتم التنفيذ على أعلى نسبة من الجودة لتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع وهى ربط الطريق الصحراوى الشرقى عن طريق هذا المحور بالطريق الزراعى الغربى والصحراوى الغربى بمسافة لا تتعدى 20 كيلو فى محور حر بدون تقاطعات او عوائق فى هذا المسار.

  وأكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن مشروع محور شمال الأقصر، يهدف إلى تسهيل الحركة المرورية من شرق الأقصر إلي غربها، كما يعد نقلة كبيرة وهامة في مجال الطرق والنقل والحركة المرورية وشريان جديد للتنمية حيث سيعمل علي ربط البر الشرقي لنهر النيل بالبر الغربي، والطريق الصحراوى الشرقى بالصحراوي الغربي، مرورًا بالطريق الزراعي الشرقي والغربي وبنهر النيل وتفرعاته للمناطق الأثرية بالبر الغربي للأقصر.

 

كما سيختصر زمن رحلة السائح من الشرق إلى الغرب في وقت قصير حيث يقوم بالربط بين الطريق الصحراوى الشرقى بمدينه طيبة، ومطار الأقصر الدولى، ثم طريق قنا - الأقصر الزراعى الشرقى، امتدادا لنهر النيل بكوبرى طوله 1.5 كيلو مترا، ثم طريق قنا - الأقصر الزراعى الغربى بالطريق الصحراوى الغربى، حيث المناطق الأثرية بالبر الغربى.

 

 وأشار محمد عبد الفتاح آدم السكرتير العام لمحافظة الأقصر  إلى أن مشروع محور شمال الأقصر، يشمل تنفيذ أكثر من 17 منشأة صناعية تضم طرق وكباري منها 10 كباري علوية بالإضافة إلى عدد 5 كوبري سطحي في منطقة تقاطع المحور مع ترعة اصفون وواحد نفق بمنطقة السناينة بالقرنة حيث تم الانتهاء من معظم الأعمال ويجرى العمل حاليا فى الكوبرى العلوى الذى يمر فوق نهر النيل، بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية الخاصة بالطريق فى منطقة شمال الأقصر بعرض 60 مترا ليربط بين الطريق الصحراوى الشرقى حتى كوبرى النيل من الناحية الشرقية.

 

وأضاف "آدم" أن الكباري التي يتم انشاؤها وهي 10 كباري علوية وتشمل كوبري تقاطع قنا القصير، وكوبري البني، وكوبري يسى، وكوبري الكرنك ، وكوبري نجع الـ 600، و كوبري السكة الحديد، وكوبري العوايدة، و كوبري نجع الحمادين، وكوبري الزينية شرق النيل، وكوبري النيل.

 

ويشير أحمد الهوارى رئيس مدينة الزينية إلى أن المحور يُعد نقلة كبيرة فى مجال التنمية لمحافظات جنوب الصعيد حيث يتم التنسيق الكامل بين أكثر من 18 جهة ممثلة فى سكك حديد مصر، والموارد المائية والرى، وحماية النيل، والصرف الزراعى، ووزارة الزراعة، ووزارة الداخلية، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وشركة توزيع الكهرباء، وشركة نقل الكهرباء، ووزارة الاتصالات، ووزارة الطرق والنقل، وشركة غاز مصر، ومصنع سكر قوص، والتنمية الأثرية، وهيئة المساحة، والاملاك، ووزارة  السياحة والآثار، والإدارات الهندسية بمراكز ومدن الأقصر والزينية والقرنة.

 

جدير بالذكر ان المحور  الذى تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يأتي تنفيذه ضمن خطة تطوير الطرق وحركة النقل بالمحافظة، حيث تساهم المحاور التنموية الجديدة فى ربطها بشكل جيد بطرق النقل الواصلة إلى المناطق الأثرية فى الأقصر وبالطرق والمحاور الجديدة في الصعيد، وبلغت نسبة التنفيذ للمحور 82 %.