صفاء حجازي أهم نساء اتحاد الإذاعة والتلفزيون .. «تعرف على المرأة الحديدية»

صفاء حجازي
صفاء حجازي

تصدر إسم الإعلامية الراحلة صفاء حجازي التريند وجميع محركات البحث على المواقع الإلكترونية، وذلك بالتزامن مع احتفال العاملين في قطاع الإذاعة والتلفزيون بذكرى افتتاح مبنى ماسبيرو واطلاق أول بث تلفزيوني من مصر والشرق الأوسط، في 21 يوليو 1960.

التلفزيون المصري و صفاء حجازي:

عمل بالتلفزيون المصري العديد من الشخصيات الهامة من مثقفين وأدباء وإعلاميين وإذاعيين لهم شأن كبير، وكان للجنس الناعم بصمة كبيرة في تاريخ مبنى ماسبيرو الذي لم يشهد سوى النجاح منذ مولده في عام 1960 مثل: «أمانى ناشد، همت مصطفى، ليلى رستم، سلمى الشماع، سلوى حجازى، عفاف الهلاوى، راوية راشد، درية شرف الدين»، وكانت الراحلة صفاء حجازي هي صاحبة المحطات الأبرز لما يحمله تاريخها المهني الإعلامي والإداري العديد من النجاحات، حيث تعد اول مرأة تحتل العديد من المناصب الهامة داخل التلفزيون المصري.

وفي هذا الصدد نكشف لكم أبرز المعلومات عن الإعلامية الراحلة صفاء حجازي والتي لقبت بالمرأة الحديدية.

التحقت الإعلامية الراحلة صفاء حجازي بالعمل الإعلامي بعد أن نجحت في اختبار الإذاعة المصرية وبدأت مشوارها فى الإذاعة بحوار مع رئيس الحكومة وقتها عاطف صدقي، فيما نجحت كذلك في تسجيل برنامج مع كامل الشناوي ومصطفى أمين عن سيرة كوكب الشرق أم كلثوم.

وكانت بدايتها في التليفزيون المصري مع انطلاق الفضائية المصرية سنة 1990، حيث بدأت كقارئة نشرة، ثم قدمت برنامج "بيت العرب" بالتليفزيون، وقامت من خلاله بإجراء حوارات مع ملوك ورؤساء الدول العربية، فضلًا على تغطيتها أحداث القمم العربية ونشاط الجامعة العربية.

وتعد صفاء حجازي هي أول امرأة تعمل في منصب تبوأته في أبريل 2016، ولقبت بالمرأة الحديدية لأن قرارتها كانت حازمة أثناء عملها في ماسبيرو، وبدأت بعملها في التليفزيون المصري بالتحديد في القناة الأولى 1990، حتى شغلت منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري.

صفاء حجازي إعلامية ورئيسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري منذ أبريل 2016، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب وثاني رئيس للاتحاد عقب أحداث 30 يونيو 2013 في مصر، خلفًا لعصام الأمير الذي تمت إقالته من المنصب في نفس الشهر. وتخرجت من قسم المحاسبة في كلية التجارة من جامعة المنصورة عام 1984.

وفي عام 2013، قامت الإعلامية درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، بتعيينها رئيسًا لقطاع الأخبار لتكون بذلك أول سيدة في هذا المنصب ثم تم تعيينها بعد ذلك، رئيسًا لاتحاد الإذاعة والتليفزيون لتكون أيضا أول سيدة تتولى هذا المنصب فى وقت صعب وفترة تاريخية مهمة من تاريخ الوطن، وظلت فى منصبها حتى وافتها المنية عقب صراع مع المرض يوم 28 مايو 2017.

لقبت صفاء حجازى بالمرأة الحديدية نظرا لاتسامها بالحسم والحزم واتخاذ القرار لدى شغلها مناصب هامة داخل ماسبيرو، وكانت أولى خطواتها بماسبيرو تنبئ بأن هذه السيدة ستكون شيئا ما، وكانت بالفعل.

من هي صفاء حجازي؟

1- عملت صفاء حجازي في منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري.

2- أول امرأة تعمل في منصب تبوأته في أبريل 2016.

3- لقبت صفاء حجازي بـ "المرأة الحديدية" لأن قرارتها كانت حازمة أثناء عملها في ماسبيرو.

4- بدأت عملها في التليفزيون المصري بالتحديد في القناة الأولى 1990.

5- التحقت الإعلامية الراحلة صفاء حجازي بالعمل الإعلامي بعد أن نجحت في اختبار الإذاعة المصرية.

6- بدأت مشوارها فى الإذاعة بحوار مع رئيس الحكومة وقتها عاطف صدقي.

7- نجحت في تسجيل برنامج مع كامل الشناوي ومصطفى أمين عن سيرة كوكب الشرق أم كلثوم.

8- بدايتها في التليفزيون المصري مع انطلاق الفضائية المصرية سنة 1990.

9- بدأت صفاء حجازي كقارئة نشرة.

10- قدمت برنامج "بيت العرب" بالتليفزيون، وقامت من خلاله بإجراء حوارات مع ملوك ورؤساء الدول العربية.

11- قامت بتغطية أحداث القمم العربية ونشاط الجامعة العربية.

12- في عام 2013، قامت الإعلامية درية شرف الدين، وزيرة الإعلام بتعيينها رئيسًا لقطاع الأخبار لتكون بذلك أول سيدة في هذا المنصب.

13- تم تعيينها بعد ذلك، رئيسًا لاتحاد الإذاعة والتليفزيون لتكون أيضا أول سيدة تتولى هذا المنصب في وقت صعب وفترة تاريخية مهمة.

14- ظلت في منصبها حتى وافتها المنية عقب صراع مع المرض يوم 28 مايو 2017.

15- أول سيدة مصرية يطلق إسمها على إحدى محطات المترو في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فكرة إنشاء تلفزيون مصري:

وفي يوليو 1959طرح الدكتور عبد القادر حاتم وزير الإرشاد القومى "الإعلام"  فكرة إنشاء التليفزيون المصري على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي رحب بها وبدأ التنفيذ الفعلى وبخطوات سريعة، وتم فتح باب التقدم بعطاءات لتنفيذ المشروع ولم يمر سوى ستة أشهر حتى تم الانتهاء من المشروع وبدأ انطلاق أول بث تلفزيوني للتلفزيون المصري في 21 يوليو عام 1960.

و بعد أعوام من النجاح والتطور، أصدر الرئيس الراحل أنور السادات مرسوما بإنشاء اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، وتم تقسيمه إلى 4 قطاعات: قطاع الإذاعة، قطاع التليفزيون، قطاع التمويل، وقطاع الهندسة، لكل قطاع رئيس يعمل تحت الإشراف المباشر لوزير الإعلام.

مع بداية الثمانينيات شهد التليفزيون المصري تطورات عديدة فى أكثر من مجال، من خلال التوسع الهندسي والجغرافي لمجال التغطية التليفزيونية ليصل إرسال التليفزيون المصري إلى كل المحافظات، في عام 1990 بالبث الخاص لالقناه الخامسة التي غطت الإسكندرية والبحيرة ومطروح، فضلاً عن افتتاح القناة الفضائية المصرية، والتي لمع من خلالها العديد من الإعلاميين والإذاعيين في الثوب الجديد للإذاعة والتفزيون المصري.

اقرأ أيضاً - بفيلم تسجيلي.. افتتاح مؤتمر مهرجان القومي للمسرح