الاستخبارات الأمريكية: الصين أولت اهتماما لتجربة بوتين في أوكرانيا

 وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية
وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز إن الحرب الروسية على أوكرانيا عززت شكوك الصين بشأن توغل محتمل في تايوان.

وأضاف بيرنز ـ في كلمة خلال منتدى (آسبن) الأمني حسبما أوردتها قناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية اليوم الجمعة ـ إن "الحرب الروسية على أوكرانيا عززت شكوك الرئيس الصيني شي جين بينج ما إذا كان بإمكان بلاده القيام بغزو كامل وناجح لتايوان بتكلفة مقبولة"، معربا في الوقت نفسه عن اعتقاده بأنه لا يوجد زعيم أجنبي أولى اهتماما كبيرا لتجربة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا أكثر من الرئيس الصيني الذي يفكر في تايوان. 

اقرأ ايضاً| أردوغان يسعى لإقناع بوتين باستئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية


ووصف المسؤول الأمريكي تمرد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة بأنه "بمثابة هجوم مباشر على موسكو"، مشيرا إلى أن عملية تمرد فاجنر كشفت عن وجود نقاط ضعف في النظام الروسي الذي تبناه فلاديمير بوتين منذ 23 عاما. 


كان قائد القوات الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ الأدميرال جون أكويلينو قد قال - في وقت سابق - إنه "واثق" من أن الصين ستفشل إذا قررت أن تغزو تايوان حاليا، فيما دعا رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي إلى ضرورة أن تسرع الولايات المتحدة وحلفاؤها تسليم الأسلحة إلى تايوان في السنوات المقبلة ، لمساعدة الجزيرة في الدفاع عن نفسها ضد أي عدوان محتمل على البلاد.


وتعتبر الولايات المتحدة من أهم الموردين للاسلحة إلى تايوان، وطالبت على أثرها الصين مرارا وتكرارا بوقف بيع الأسلحة الأمريكية إلى تايوان، واعتبرتها دعما غير مبرر للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تطالب بكين بالسيادة عليها.