مؤسسة يوروباروميتر: غالبية الأوروبيين يؤكدون ضرورة الإسراع في جهود التحول الأخضر

مؤسسة يوروباروميتر: غالبية الأوروبيين يؤكدون ضرورة الإسراع في جهود التحول الأخضر
مؤسسة يوروباروميتر: غالبية الأوروبيين يؤكدون ضرورة الإسراع في جهود التحول الأخضر

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «يوروباروميتر» المعنية بالدراسات الاستقصائية في الاتحاد الأوروبي أن الغالبية العظمى من الأوروبيين يعتبرون أن تغير المناخ مشكلة خطيرة تواجه العالم، وأنه يتعين على حكوماتهم الوطنية الإسراع في جهود التحول الأخضر في شتى قطاعات الحياة.


وذكر الاستطلاع الذي نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أن أكثر من نصف المستجيبين يعتقدون أنه يجب الإسراع في الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، وكان ذلك بنسبة 58٪، في مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة والمخاوف بشأن إمدادات الغاز القادمة من روسيا، ومن منظور اقتصادي، يوافق 73٪ من الأوروبيين على أن تكلفة الضرر الناجم عن تغير المناخ أعلى بكثير من الاستثمار اللازم للتحول الأخضر ووافق ثلاثة أرباع (75٪) الأوروبيين على أن اتخاذ إجراءات بشأن المناخ سيؤدي إلى الابتكار.

اقرأ ايضاً| توقعات بارتفاع أسعار الأرز مع حظر أكبر مورد في العالم لبعض صادراته


كذلك وافق ما يقرب من تسعة من كل عشرة من مواطني الاتحاد الأوروبي، ممن تم استطلاع آراؤهم وكان ذلك بنسبة 88٪، على أنه يجب خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الحد الأدنى، مع موازنة الانبعاثات المتبقية لجعل الاتحاد الأوروبي محايدًا مناخيًا بحلول عام 2050. واعتقد ما يقرب من تسعة من كل عشرة أوروبيين (87٪) أنه من المهم أن يضع الاتحاد الأوروبي أهدافًا طموحة لزيادة استخدام الطاقة المتجددة، فيما اعتقد عدد مماثل (85٪) أنه من المهم بالنسبة للاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية في المنازل بينما رأى سبعة من كل عشرة مشاركين (70٪) أن تقليل واردات الوقود الأحفوري يمكن أن يزيد من أمن الطاقة ويفيد الاتحاد الأوروبي اقتصاديًا.


وتابع الاستطلاع أن الغالبية العظمى من مواطني الاتحاد الأوروبي يتخذون بالفعل إجراءات مناخية فردية (93٪) ويتخذون بوعي خيارات مستدامة في حياتهم اليومية. ومع ذلك، عندما سُئل المواطنون عن المسؤول عن معالجة تغير المناخ، أكدوا أهمية تفعيل إصلاحات أخرى لمرافقة العمل الفردي، وأشاروا أيضًا إلى مسئولية الحكومات الوطنية (56٪) والاتحاد الأوروبي (56٪) والقائمين على الأعمال والصناعة (53٪).