في عيدها السنوي.. أنواع المانجو الإسمعلاوي وفوائدها| فيديو وصور

 المانجو الإسمعلاوي
المانجو الإسمعلاوي

كتب- فتحي البيومي 

تتزين "الإسماعيلية" في موسم المانجو، فبمجرد ذكر اسمها تجده مرتبط في أذهان كل من يسمعه بفاكهة المانجو، حتى أن كل علم وعلامة من أعلام عروس القناة تتزين ألوانه بألوان هذه الفاكهة.

في صيف كل عام تتزين عروس القناة "محافظة الإسماعيلية" وتتجمل شوارعها بألوان المانجو المبهجة، والتى تستقطب هواة الفاكهة الساحرة من كل المحافظات للحصول عليها من قلب الإسماعيلية.

اقرأ ايضا| وزارة العمل: 25 فرصة عمل لذوي همم بالإسماعيلية 

وتعد المانجو من الفواكه الاستوائية، وهي فاكهة قشرية تنتمي للفصيلة النباتية البطمية، ويعد محصول "المانجو" من أهم موارد الإسماعيلية في فصل الصيف حيث يعمل به شريحة كبيرة  من أهالي الإسماعيلية، فكما كان ينتظر المزارعون محصول القطن قديما لإنجاز كل أعمالهم ومناسبتهم من زواج وبناء منازل جديدة، ينتظر أهالى الإسماعيلية محصول المانجو لجني ثمرة تعبهم وكدهم طوال فترة الإنبات حتى جنى الثمار وبيعها.

"بوابة أخبار اليوم" قامت بجولة بإحدى مزارع المانجو بالإسماعيلية للتعرف على أنواع المانجو وطرق زراعتها وجنى الثمار.

أنواع المانجو الإسمعلاوي

وعن أنواع المانجو الإسمعلاوي يقول "مصطفى أيمن " صاحب إحدى مزارع المانجو بالإسماعيلية: محافظة الإسماعيلية هى أساس زراعة المانجو وتتعدد الأنواع والأصناف في المانجو الإسمعلاوي.

مانجو سكري

وتتميز المانجو السكرى بأن لونها أصفر مائل للبرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وتكون غالبا متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة، حلوة المذاق وتحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

مانجو زبدية

وتكون الزبدة أو الزيدية ذات لون أخضر من الخارج وبرتقالي غامق من الداخل، وحجمها غالبًا يتراوح من الوسط للكبير، تأخذ نكهة المناجو القوية من حيث الطعم والرائحة، تحتوي بذرتها على ألياف مشعرة.

مانجو عويس 

وتعد مانجو العويس سيدة المانجو ولونها غالبا يكون أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، تنضج غالبًا في شهر أغسطس.

مانجو ناعومي

والناعومي من أصناف المانجو التى لا يعرفها الكثير من الناس لونها غالبا ما يكون خليط بين الأحمر والأخضر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، حجمها كبير وبذرتها صغيرة ولا تحتوي على ألياف مشعرة.

مانجو فونس

وتتميز الفونس عن غيرها من أصناف المانجو حيث تمتاز برائحة نفاذة ويكون لونها أخضر مائل للأصفر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، متوسطة الحجم وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة نوعا ما وناعمة، لها نكهة قوية

مانجو الكيت

مانجو الكيت من الأنواع الأجنبية ويكون لونها أخضر داكن وأحيانا تتلون بالأصفر الخفيف من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، وتكون متأخرة النضج "مع بداية شهر سبتمبر"، واغلبها تمتاز بالحجم الكبير.

مانجو تومى أتكينز

وهى أيضا من الأنواع الغير معروفة الكثير ويكون لونها أخضر مائل للبنفسجي من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، تحتوي على القليل من الألياف
الاختلاف بين المانجو الصعيدى والإسمعلاوي.

وعن الاختلاف بين المانجو الصعيدى والإسمعلاوي يقول "مصطفى أيمن" مما لا شك فيه أن المانجو الإسمعلاوي هي سيدى المانجو بلا منازع وذلك لجودة الطعم والرائحة والفائدة، ولعل المانجو الصعيدي تغزو الأسواق مبكرا وذلك لارتفاع درجة الحرارة بالصعيد ولكن أغلبها تصلح العصير فقط على عكس المانجو الإسمعلاوي فهي صالحة للأكل والعصير في آن واحد، وذلك يتضح من إقبال المستهلك على الأصناف الإسمعلاوي عن الصعيدى وايضا الزيادة في أسعار الإسمعلاوي مقارنة بالمانجو الصعيدي.

فوائد المانجو

وعن فوائد المانجو يقول "مصطفى أيمن"تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من فيتامين (C) وكذلك على نسبة كبيرة من الحديد، ولذلك فهي تعتبر العلاج الأمثل لحالات الأنيميا، كما أنها غنية بالبيتاكاروتين وحمض الجلوتامين، وتحتوي على نسبة كبيرة من الألياف حيث تشكل نسبة الألياف في ثمرة المانجو حوالي 40% من الاحتياج اليومي للشخص من الألياف، وتحتوي ثمرة المانجو الواحدة المقشرة والمنزوعة النواة على 202 سعرة حرارية، و1.28 من الدهون، و50.33 من الكربوهيدرات و5.4 من الألياف و2.76 من البروتينات، وبالإضافة إلى فائدتها واحتوائها على هذا الكم من الفيتامينات والمعادن، فهي لها مذاق شهي وتعتبر من الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثيرين.