لنظام غذائي صحي.. المشروم المصدر الأساسي لفيتامين د

لنظام غذائي صحي.. المشروم المصدر الأساسي لفيتامين د
لنظام غذائي صحي.. المشروم المصدر الأساسي لفيتامين د

فيتامين د ضروري لصحة العظام، و المناعة، والرفاهية العامة، و في حين أن ضوء الشمس لا يزال أفضل مصدر لفيتامين (د)، إلا و أن المشروم يعتبر مصدر أسياسي و كبير لفيتامين (د)، و الذي يعتبر حلا مناسبا للنباتين للحصول على فيتامين د بنسبة كبيرة.

وفقا لما جاء «بتايمز أوف إنديا»، فالفطر المحسن بفيتامين D، يزرع  في ظل ظروف خاضعة للرقابة مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية، إذ تمكن هذه العملية الفطر من إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا|لنمو العظام والعضلات.. أطعمة تزيد مستويات فيتامين «د» في الجسم

وقد يكون العثور على مصادر موثوقة لفيتامين (د) أمرًا صعبًا، حيث أن العديد من المصادر الطبيعية تعتمد على الحيوانات، و لكن الفطر المحسن بفيتامين د يسد هذه الفجوة، ويوفر خيارًا نباتيًا يتوافق مع الخيارات الغذائية للملايين، و تتعدد فوائد المشروم، في الآتي:

1.تحسين صحة العظام


يلعب فيتامين (د) دورًا حاسمًا في امتصاص الكالسيوم، وهو أمر حيوي للحفاظ على عظام قوية ومنع حالات مثل هشاشة العظام، ويمكن أن يساهم الاستهلاك المنتظم للفطر الغني بفيتامين (د) في تحسين صحة العظام، خاصة في الأفراد الذين يعانون من التعرض المحدود لأشعة الشمس.

 

2.وظيفة مناعية


من المعروف أن فيتامين (د) يدعم جهاز المناعة، ويساعد الجسم على الدفاع ضد العدوى والأمراض.

 

3. فوائد للصحة العقلية

قد أشارت دراسات سابقة إلى وجود صلة بين نقص فيتامين (د) وقضايا الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، لذلك يعمل الفطرعلى تعزيز الصحة العقلية بشكل أفضل.

 

4.متعدد الأستخدام

 

يمكن دمج المشروم بسهولة في الأطباق المختلفة، مما يجعلها طريقة عملية ولذيذة لزيادة تناول فيتامين د، كما إنه يضيف نكهة مغذية إلى أي وجبة.