ارتفاع أسعار القمح العالمية أكثر من 10% في أسبوع

أسعار القمح العالمية
أسعار القمح العالمية

صعدت أسعار القمح أكثر من 10% خلال الأسبوع الحالي، في ظل مخاوف تراجع الإمدادات بسبب التهديدات المتزايدة على تجارة الحبوب في البحر الأسود، وفقا لوكالة بلومبرج.

وارتفعت العقود المستقبلية يوم الجمعة في نهاية أسبوع متقلب شهد إنهاء روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر بعض موانئ البحر الأسود، ثم مهاجمة موسكو للمنشآت الزراعية الأوكرانية،  كما حذر كلا البلدين من أنَّ السفن المتجهة إلى بعض موانئهما يمكن اعتبارها أهدافاً عسكرية.

 و بحسب بلومبرج تُضاف التوترات المتزايدة في البحر الأسود إلى التهديدات المحيطة بأسواق الحبوب العالمية، بعدما تسبب الطقس المتطرف بالفعل في تدمير المحاصيل في مختلف أنحاء آسيا وجنوب أوروبا والولايات المتحدة، كما أضافت الهند صدمة جديدة لسوق الإمدادات الغذائية يوم الخميس بعد الإعلان عن حظر بعض صادرات الأرز.

أيضا تراجعت أسعار الذرة وفول الصويا هذا الأسبوع، لكنَّها كانت انخفاضات محدودة بسبب توقُّعات الطقس الحار في مناطق الزراعة الرئيسية في الولايات المتحدة.

 

و بحسب بلومبرج ارتفعت عقود القمح تسليم سبتمبر في تداولات شيكاغو بنسبة 0.9% إلى 7.3325 دولار للبوشل، مما رفع المكاسب هذا الأسبوع إلى نحو 11%، وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ منتصف يونيو.


بينما انخفضت أسعار عقود الذرة تسليم ديسمبر بنسبة 0.3% إلى 5.4475 دولار للبوشل، في تمام الساعة 10:45 صباحاً بتوقيت سنغافورة. 


وصعدت عقود فول الصويا تسليم نوفمبر بنسبة 0.2% إلى 14.0725 دولار للبوشل. كما زادت الأسعار بنسبة 2.7% هذا الأسبوع.

وكان  الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد توقع أمس خلال تصريحات صحفية ارتفاع أسعارالقمح عالميا بنسبة 8%، لافتا إلى أن الحكومة المصرية ستتحمل أي فروق أسعار ناتجة عن استيراد القمح ، وشدد على أن ذلك لن يؤثر على المواطن و الرغيف المدعم .

 و أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، على استلام مصر نحو 3.8 طن قمح محلي من المزارعين، و وجود احتياطي استراتيجي من القمح يكفي أكثر من خمسة أشهر، بالإضافة إلى تعدد المناشئ التي تعتمد عليها لاستيراد القمح لتصل إلى 23 دولة. 

 

اقرأ أيضا|المصيلحي: أتوقع زيادة الأسعار العالمية للقمح 8% .. والمواطن المصري لن يتأثر