توجيه السيسي بتعزيز نشاط الموانىء يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تصدر توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمواصلة العمل على تعزيز نشاط الموانئ المصرية على المستويين الإقليمي والعالمي، بالإضافة إلى عدد من الأخبار الأخرى، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة.
فتحت عنوان الرئيس: تطبيق المعايير الدولية للارتقاء بتصنيف الموانى المصرية عالميا، قالت صحيفةالأهرام وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمواصلة العمل على تعزيز نشاط الموانى المصرية على المستويين الإقليمي والعالمي، بتطبيق المعايير الدولية والوصول إلى معدلات قياسية فى الشحن والتفريغ، والارتقاء بالتصنيف العالمى للموانى المصرية فى مجالى اللوجستيات والتجارة، فى إطار الخطة التنموية للدولة لبناء وتطوير القدرات الذاتية والنهوض بالاقتصاد القومى.
وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسى أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم الرئاسة، قوله، إن وزير النقل عرض خلال الاجتماع مستجدات عملية التطوير الجارية لمنظومة الموانى المصرية، خاصة ما يتعلق بتشغيل وإدارة محطة «تحيا مصر» المتعددة الأغراض بميناء الإسكندرية الكبير، والتعاون المتنامى مع شركة CMA CGM الفرنسية العالمية فى هذا الإطار.

 

وفي موضوع آخر، وتحت عنوانانتهاء التصحيح وتقدير الدرجات لمواد الثانوية العامة منتصف الأسبوع المقبل، قالت صحيفة الأهرام،
تواصل كنترولات الثانوية العامة أعمال تصحيح مواد الرياضيات والأحياء والفلسفة والمنطق وتنتهي كل أعمال التصحيح وتقدير الدرجات بالشعب الثلاث منتصف الأسبوع المقبل لتدخل النتيجة مراحلها النهائية من المراجعة وتجميع الدرجات وتحديد الأوائل وتجهيز النتيجة بشكل كامل.

 

وأوضحت الصحيفة، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أكدت أن عدد الحاصلين على الدرجات النهائية فى مختلف المواد لن يقل عن العام الماضى أما المجاميع فستكون مطمئنة وستحصل شريحة من الطلاب على مجاميع تفوق ٩٠٪ حيث تقسم نتيجة الثانوية العامة لشرائح تعبر عن مجاميع الطلاب حسب اجتهاد كل منهم فى الامتحانات، ولن يظلم أي طالب، ولا صحة لما يتردد حول رغبة الوزارة خفض وتقليل المجاميع لتقليل شريحة الملتحقين بكليات القمة بالجامعات الحكومية.
واقتصاديا، وتحت عنوان مصر تستضيف اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، قالت صحيفةالجمهورية، تستعد مصر لاستضافة اجتماعات «البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية» بمدينة شرم الشيخ، سبتمبر المقبل، بحضور 3 آلاف من الشخصيات الدولية المؤثرة، يشاركون في النقاشات الثرية لهذه المنصة العالمية، بينهم 106 وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية بالدول الأعضاء.
وأوضحت الصحيفة، أنه تم عقد عدد من اللقاءات التنسيقية والتحضيرية المشتركة بين وزارة المالية، وممثلي البنك؛ من أجل توفير مقومات النجاح لهذا الحدث المهم، الذي يتضمن إقامة معرض للشركات المصرية والأجنبية؛ يسهم في فتح آفاق رحبة لتطوير البنية التحتية.

 

ومازلنا في الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان إطلاق نظام إلكترونى لإدارة ومتابعة مشروعات "التمويل الميسر" قالت صحيفةالجمهورية، أصدرت وزارة التعاون الدولي، النظام الإلكتروني لإدارة بيانات ومتابعة مشروعات التمويل التنموي الميسر AIIMS، وذلك خلال منصة تعاون تنسيقي مشترك، بمشاركة أكثر من 40 من ممثلي شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط استعرضت أهم ملامح النظام الإلكتروني لإدارة بيانات ومتابعة مشروعات التمويل التنموي الميسر، لافتة إلى أن النظام الجديد يُعد آلية لربط وتوحيد البيانات المتعلقة باتفاقيات ومشروعات وبرامج التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية، من أجل ضمان إتاحة المعلومات ذات الصلة على كافة المستويات بين الوزارة وكافة الجهات الوطنية بما يعزز دورها في عملية المتابعة والتقييم ودعم اتخاذ القرار.

 

وتحت عنوان"الصندوق السيادي": "صافي" فرصة ذهبية للمصريين بالخارج، قالت صحيفة المصري اليوم، تواصل وزارة الهجرة جهودها بشأن بحث سبل تعزيز مشاركة المصريين بالخارج في برنامج الطروحات الحكومية، إذ عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعات عبر "الفيديو كونفرنس"؛ للتعرف على برنامج الطروحات المقدم من قبل الحكومة، وكذلك خطة تخارج الدولة من عدد ضخم من المشاريع الاستثمارية الناجحة في مصر.
ونقلت الصحيفة عن أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن هناك فرصة ذهبية أمام المستثمرين المصريين بالخارج، للاستثمار في الشركة الوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية "صافي" التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتمتلك فرصا واعدة للنمو في السوق المصري، مؤكدا على المرونة فيما يخص النسبة المطروحة من الشركة أو المدى الزمني للطرح، بجانب القطاع السياحي الذي يحتاج لمزيد من الاستثمارات لمضاعفة الغرف الفندقية والمشاركة في بعض المشروعات الخضراء التي يستثمر بها الصندوق السيادي.

 

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان تقليل انقطاعات التيار الكهربائي وبدء انحسار الموجة الحارة قالت صحيفةالمصري اليوم في ظل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، تنفذ وزارة الكهرباء خططا لتخفيف الأحمال وقطع التيار عن العديد من المناطق في القاهرة والمحافظات؛ بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي الذي يتم توريده لمحطات الكهرباء.
ونقلت الصحيفة عن مصدر بوزارة الكهرباء قوله، إن حجم الانقطاعات سيقل خلال اليومين المقبلين بسبب الإجازات وبدء انحسار الموجة الحارة التي تؤدي إلى زيادة استخدام التيار الكهربائي، في حين أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن القبة الحرارية أحد أسباب موجة الحر الشديدة التي تضرب معظم دول العالم خلال الأيام الجارية.


اقرأ أيضا : السيسى: تعزيز نشاط الموانئ المصرية والارتقاء بتصنيفها عالميًا