النمسا: موسكو تستخدم الجوع كسلاح

 ألكسندر شالينبرج
ألكسندر شالينبرج

انتقد ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا بشدة، روسيا بعد انتهاء اتفاقية البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية، قائلاً: "موسكو تستخدم الجوع كسلاح".

وأوضح شالينبرج - في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، عقب مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل - أن التزامات الدعم طويلة الأجل لأوكرانيا مستمرة، معتبرًا أن إلغاء اتفاق تصدير الحبوب من جانب روسيا يمثل صفعة على وجه دول إفريقيا بصفة خاصة ودول أخرى تعتمد على صادرات هذه الحبوب. 

اقرأ ايضاً | فرنسا .. ماكرون يجري تعديل وزاري جديد بالحكومة

وأشار إلى أن موسكو تحاول لي ذراع المجتمع الدولي بتهديد حصوله على الغذاء وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا يستبعد استئناف اتفاق الحبوب ولكن فقط وفقًا للشروط التي تحددتها روسيا. 

وبالنسبة لدعم الاتحاد الأوروبي المزمع لأوكرانيا، فقد دعا وزير الخارجية إلى إقرار "حزمة كاملة" من الدعم، موضحًا أن ميزانية الاتحاد الأوروبي تشمل حاليًا حوالي 50 مليار يورو منها 17 مليارًا في شكل منح و33 مليارًا في شكل قروض إلى جانب 20 مليارًا إضافية كمساعدات عسكرية لأوكرانيا.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي مدد عقوباته على روسيا ستة أشهر حيث ستكون الإجراءات العقابية سارية الآن حتى 31 يناير 2024.

يُشار إلى أنه تم فرض العقوبات في عام 2014 بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية وتشديدها بعد بدء الحرب ضد أوكرانيا في فبراير 2022.