«الأرصاد»: القبة الحرارية وأزمة المناخ وراء تفاقم موجات الحر.. تفاصيل 

درجات الحرارة
درجات الحرارة

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن موجات حر كبيرة أثرت على مناطق كثيرة من العالم وغالبًا ما تكون نتيجة تأثير القبة الحرارية.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن القبة الحرارة هي مركز لقيم الضغط المرتفع في طبقات الجو العليا تؤثر على منطقة معينة ولا تتحرك لمدة أسبوع أو أكثر وينتج عن منطقة الضغط المرتفع طقس حار والكثير من أشعة الشمس وقليل من تكونات السحب.

وتابعت: "وفي هذه المنطقة ينزل الهواء من أعلى إلى أسفل وبالتالي ترتفع درجة حرارة الهواء خلال فترة تأثير القبة الحرارية وسمية بهذا الإسم لأنها تحبس الهواء بداخلها ولا يستطيع الهروب منها".

اقرأ ايضا: الأرصاد تكشف عن حالة الطقس حتى الأحد

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من المتوقع أن تؤدي أزمة المناخ الي تفاقم موجات الحر في مناطق كثيرة من العالم حيث تتراوح من 50% الي 100% في معظم المناطق المدارية وما يصل الي 10 مرات في جميع العالم.

وتشهد البلاد اليوم طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجـه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية معتدل الحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

وأضاف خبراء الأرصاد الجوية تكونت شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

https://fb.watch/lUQAq-Xm4F/?mibextid=Nif5oz