«الرطوبة السبب؟».. الأرصاد تكشف سر الشعور بالحرارة المرتفعة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

علقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية على مقولة «ليست الحرارة إنها الرطوبة» السبب في موجة الحر، مؤكدة أن هذه المقولة الأشهر خلال فصل الصيف ويحدث هذا في مصر دائما خلال شهري يوليو وأغسطس، وشهر أغسطس هو الأعلى رطوبى على الإطلاق خلال العام.

 وأفاد خبراء الأرصاد الجوية، أن نسبة الرطوبة تتجاوز 90% بالمدن الساحلية والقاهرة 80% وهذه النسبة تزيد من الاحساس بحرارة الجو، وتأتي نسب الرطوبة العالية من تبخر المياه.

وأضاف خبراء الأرصاد الجوية: تتبخر المياه الأكثر دفئا بسرعه أكبر لذلك تكون المناطق الأكثر رطوبة بالقرب من البحر الأحمر، وبالتالي تكون المدن المطلة علي البحر الأحمر الأعلى إحساسا بالحرارة خلال العام وعندما يكون الطقس حار وجافا يمكن احتماله اكثر عندما يكون حار رطب.

اقرأ أيضا :- «الأرصاد»: استمرار ارتفاع الحرارة.. والعظمى في القاهرة 37 درجة

وعن السبب وراء ارتفاع درجة الحرارة فى المناطق ذات الرطوبة العالية، فذكر الخبراء أنه كلما ارتفعت نسب الرطوبة تقل عملية تبخر العرق من جسم الإنسان فيحدث خلل فى تبريد جسم الانسان حيث عندما يشعر جسم الإنسان بارتفاع درجة الحرارة فيقوم جسم الإنسان بالتعرق الذى يحمل حرارة الجسم إلى الهواء وعند زيادة رطوبة الجو فإن الهواء يكون مشبع ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الانسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء أن يمتصه.

وأفاد خبراء الأرصاد، أن المزيد من العرق مع ارتفاع نسب الرطوبة تجعل أجسامنا تشعر بالحرارة واللزوجة، ومع زيادة التعرق ووجود الإنسان بخارج المنازل ممكن يصل الجسم إلى حالة الجفاف .