وزير التموين: احتياطي السكر يتجاوز 9 أشهر

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن احتياطي مصر من السكر التمويني يكفي حتى ما بعد شهر أبريل المقبل، بينما يكفي السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس القادم.

جاء ذلك اليوم على هامش الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا AFRIMETS، والذي يستضيف المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالي في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية.

وانطلاقاً من دور مصر المحوري وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة السمراء على جميع المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية ، إلى أن حجم انتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن، فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، لافتاً إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد مايتراوح بين 300 إلى 400 ألف طن.

وأضاف المصيلحي أن دخول إنتاج شركة القناة للسكر خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد الفجوة.

وأرجع المصيلحي قيام الوزارة خلال الفترة الماضية باستيراد نحو 300 ألف طن سكر خام تتضمن 165 ألف طن استوردتهم هيئة السلع التموينية، و50 ألف طن سكر استوردتهم شركة الشرقية للسكر، ونحو 50 ألف طن استوردتهم شركة الدقليهة للسكر، تحسبا لتأخر موسم البنجر كما حدث العام الماضي.

وأكد المصيلحي، أنه وجه بإتاحة السكر في الأسواق، مشيرًا إلى أن السعر العادل للسكر يتراوح من 22 الى 26 جنيهًا للكيلو، لافتًا إلى ارتفاع أسعار السكر عالميًا ليصل إلى نحو 700 دولار للطن.

 

اقرأ أيضاً: وزير التموين يكشف عن أسباب ارتفاع السكر