أرمينيا ووكالة الطاقة الذرية تبحثان الاستخدام السلمي للطاقة النووية

وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان
وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان

بحث وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان اليوم الأربعاء ، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو جروسي، سبل التعاون في مجال السلامة النووية، وذلك خلال زيارته الحالية للنمسا.
وذكرت وكالة بان أرمينيان الأرمينية أن المسئولين أشادا بالتعاون الفعال والوثيق القائم بين أرمينيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف تعزيز القدرات في مجال السلامة النووية والطاقة في أرمينيا ، وكذلك في الاستخدام السلمي والآمن للطاقة النووية.


وخلال الاجتماع، تمت مناقشة عدد من القضايا المدرجة على جدول الأعمال الشامل بين أرمينيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وتم تبادل الآراء حول المشاريع المنفذة في مجالات الطاقة والرعاية الصحية والبيئة وآفاق توسيع التعاون.


وأشاد جروسي بالمشاركة الفعالة لجمهورية أرمينيا ودعمها لمبادرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك انضمام أرمينيا إلى بيان "بشأن الطاقة الذرية" ، الذي سيُعرض في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ. 
وسلط الجانبان الضوء على أهمية مشاركة أرمينيا في برنامج "أشعة الأمل" التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان التقدم في مجال علم الأورام، وخاصة الطب الإشعاعي.
وتطرق الجانبان إلى أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والبرامج المنفذة في إطار التشغيل الآمن لمحطة الطاقة النووية الأرمينية والتجربة الناجحة طويلة المدى في هذا الاتجاه.