أستاذ بالأزهر: هذا أهم درس يجب العمل به من الهجرة النبوية 

الدكتور عوض إسماعيل، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر
الدكتور عوض إسماعيل، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر

قال الدكتور عوض إسماعيل، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إن من أهم الدروس التى تستوقفنا فى الهجرة النبوية الشريفة، هو درس الأخذ بالأسباب البشرية المتاحة، وترك النتائج على الله سبحانه وتعالى. 

قال في احتفالية خاصة برأس السنة الهجرية، على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "سيدنا النبي رتب للخروج ترتيبا مناسبا مع صديقه أبو بكر، وحينما خرج من مكة إلى المدينة المنورة خرج من طريقا أخر حتى يلبس على من يتبعوه، واختار رفيق الطريق الذى يدلهما فكان عبدالله بن هريقط، والرفيق الثاني كان عامر بن فهيرة، ثم الرفيق الثاثل عبدالله بن أبى بكر، ثم أسماء بنت أبى بكر، وكل هذا فى إطار الأخذ بالأسباب".

اقرأ أيضاً .. خالد الجندي: كفار قريش كان عندهم أخلاق 

وتحتفل قناة الناس، برأس السنة الهجرية، اليوم الأربعاء، عبر "خريطة خاصة"، عن الملامح الحضارية للهجرةِ النبويةِ، تبدأ فى تمام الساعة العاشرة صباحا، وتنتهى فى تمام الساعة الثانية  عشرة مساء. 

وتتضمن الخريطة الخاصة، باقةٌ مختارةٌ من البرامجِ النادرةِ والتراثيةِ، ولقاءات خاصة مع كبارِ العلماء والدعاة حول قيم الهجرة ومحبة الوطن، ودور المراة الرائد فى نجاج الهجرة، ومواقف التضحية فى الهجرة النبوية مع الأخذ بالأسباب.

ومن ضيوف الخريطة الخاصة، الدكتور على جمعة، ود. أحمد عمر هاشم، ود. أحمد معبد عبد الكريم، د. عوض إسماعيل، د. محمد مهنا ، د. يسري جبر، د. محمد عبدالمالك، الشيخ عويضة عثمان ، د. عمرو الورداني، د. هاني تمام ، الشيخ يسري عزام، د. وفاء عبدالسلام، الشيخ أحمد الطلحي، الشيخ أحمد سيف الدين. 

وتضم الخريطة الخاصة، سهرة فنية بمناسبةِ بدايةِ العامِ الهجريِّ الجديدِ، مع المنشدِ، والمبتهلِ أحمد العمري وفرقتِهِ الفنية.