وزير الكهرباء عن تخفيف الأحمال: المشكلة في «الغاز و المازوت».. والحل «ترشيد الاستهلاك»

د الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
د الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

 

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة اعدت خطة لتخفيف الأحمال نظرا لارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الجارية والتي أدت إلى زيادة الأحمال لأكثر من 35 الف ميجاوات.

وأوضح وزير الكهرباء في تصريح خاص لـ" بوابة اخبار اليوم" أن تخفيف الأحمال لا يعنى وجود عجز في الطاقة الكهربائية، بل بالعكس نحن نمتلك فائض في القدرات الكهربائية يتعدى ال10 آلاف ميجاوات يوميا بعد ارتفاع الأحمال، بجانب وجود شبكات نقل وتوزيع كهرباء على أحدث مستوى، بالإضافة إلى امتلاكنا أحدث محطات توليد على مستوى العالم، ولكن المشكلة في توفير الغاز المازوت اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

وأضاف أن الوزارة تحملت هذا النقص الشديد في توريد الغاز خلال الأيام القليلة الماضية ، مما أسفر عن انقطاعات متكررة في مختلف مناطق الجمهورية، وزاد من الأزمة لدي المواطنين خلال الأجواء الحارة التي نشهدها هذه الأيام .

وأضاف أن جميع محطات الإنتاج وجميع شركات الكهرباء جاهزة ومستعدة للعمل بكامل طاقتها، لكن بعد توفير كميات الغاز والديزل اللازم للتشغيل بكامل الجهد.

وأكد الوزير أن ترشيد الاستهلاك هو كلمة السر لحل تلك الأزمة، ويجب على كل مواطن ترشيد استهلاكه خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أنه يحرص على ترشيد استهلاك الكهرباء في منزله ويتجنب تشغيل التكييف إلى حد ما وإذا تطلب الأمر يكون على درجة 25 مئوية.

ومن ناحية أخرى أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه تم بالأمس تخفيض أحمال يقدر حوالي 3200 ميجاوات من مختلف أنحاء الجمهورية ، بسبب النقص في الغاز لافتا إلى أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء خفضت وحدها أكثر من 300 ميجاوات، لفترات تتراوح بين 50 و60 دقيقة، على أن يتم التكرار مرة أخرى إذا دعت الحاجة لتخفيف الأحمال.

موضحا أن الوزارة لديها خطة محكمة لتخفيف الأحمال تضمن عدالة في توزيع الكهرباء على مختلف المناطق والمحافظات ، وتحاول شركات التوزيع بقدر الإمكان انتظام توزيع تخفيف الأحمال حسب إمكانيات كل منطقة من الأحمال المتاحة بها ، حتى لا يتضرر المواطنون في ظل هذه الموجة الحارة .

ويعتبر تخفيف الأحمال خلال الشهر الجاري هو المرة الثانية التي تم فيها تخفيف الأحمال منذ عام 2015 لتوفير الغاز الطبيعى المازوت.

 

أقرأ أيضا| وزير الكهرباء ومدير «روساتوم» يفتتحان المبنى الإداري لهيئة المحطات النووية بالضبعة