تقاليد وموروث شعبي.. عادات الزواج في بر المحروسة

تقاليد الزواج في النوبة
تقاليد الزواج في النوبة

العادات والتقاليد، جزء أصيل لا يتجزء من الموروث الشعبي لكل بلد، فلكل منا عادات وتقاليد في مختلف مناحي الحياة، تختلف من بلد لبلد، ومن مدينة ومحافظة لغيرها داخل البلد الواحد، ويُعد الزواج واحد من الأمور التى تتباين وتتنوع عاداته، وفى بلدنا مصر المحروسة نجد الكثير من الطقوس والتقاليد المختلفة للزواج بين المحافظات، نستعرض في التقرير التالي أشهر وأغرب العادات في عدد من المحافظات.

النوبة من المناطق المميزة، بعاداتها وتقاليدها وأهلها، فهى تضم عدد كبير من القرى، وعادات وتقاليد الزواج بها تختلف عن جميع محافظات مصر، بل قد تنفرد كل قرية داخل النوبة بعادات مختلفة عن القرى المجاورة.

اقرا أيضا: فتح باب تلقي رغبات أهالي النوبة لصرف التعويضات

النوبة تنقسم لقسمان وهما "المتوكية" و"الفاديكات"، وبداخل كل منهما مجموعة من قرى، وتحدد جمعية القرية تقاليد الزواج أو غيرها لكل قرية.

سلام الموافقة

"ملك" فتاة جامعية من النوبة، قالت إنه من إحدى عادات أهل النوبة، ذهاب سيدات عائلة العريس لطلب يد العروس، ثم إذا جرت الموافقة، يحدث ما يسمى في الحضارة النوبية بـ "سلام الموافقة"، ومن ثم قراءة الفاتحة. 

وتختلف قراءة الفاتحة عند أهل النوبة عن سائر سكان مصر، والاختلاف فى "الوليل"، وهو مصطلح يطلق على هدية تُقدم إلى والدة العريس، وهي عبارة عن صواني فخمة مغلفة بقماش من التول. 

جدير بالذكر، أنه لا يوجد بتقاليد الشعب النوبي في الزواج "قائمة الزواج" والتي تُعد أحد أكثر التقاليد شيوعًا في الحضارة المصرية كلها. 

هناك عادات وتقاليد داخل النوبة، والتى تنقسم بطبيعة الحال إلى قسمان وهما "المتوكية" و"الفاديكات"، كل منهم لها تقاليد وعادات للزواج  تختلف من قرية لأخرى.

عادات "المتوكية"

وأضافت ملك قائلة: "من عادات "المتوكية" في الزواج، هو تكليف العريس بتقديم "الأبا" للعروس، وهي عبارة عن حقيبة مليئة بكل ما ستحتاجه العروسة من ملابس ومستلزمات أخرى، ولم يُعد هذا التقليد يُمارس في جميع أنحاء النوبة، وإنما اسُتبدِلَ بمبلغ مالي يوازي تكلفة شراء الحقيبة يهادي به العريس عروسته، ومما يميز "المتوكية" أيضًا هو تقديم قدر هائل من الذهب إلى العروسة.

واستكملت الحديث عن عادات أهل النوبة إسراء، والتى تحدثت عن أبرز العادات المميزة لأهل النوبة، وهى "الجيلر"، هو مصطلح نوبي يعني الخدمة، عبارة عن إقامة العريس وعائلته من الدرجتين الأولى والثانية والعروسة لمدة أسبوع، ويُقدم أهل العروس خلال هذا الأسبوع الطعام لجميع القانطين بالشقة، أى أنه بعد انتهاء حفل الزفاف، يتجه العريس وزوجته بصحبة عائلته إلى شقة، يتم تأجيرها خصيصًا للإقامة بها لمدة أسبوع واحد، وتقوم عائلة العروس بإرسال الطعام لهم لمدة أسبوع كامل، وبإنتهاء الأسبوع، يغادر الزوج وزوجته لعش الزوجية الخاص بهم. 

عادات الفاديكات

أما عن عادات "الفاديكات" فهى  تختلف عن عادات "المتوكية" في الزواج، فتشبه عاداتها بعادات سكان القاهرة، فمثلًا يتشارك عائلتي العريس والعروس في شراء مستلزمات الزواج، ولا يقدم قدر هائل من الذهب كما يحدث في "المتوكية"، وإنما يقدم العريس القدر المتعارف عليه من الذهب.

ومن أبرز العادات فى النوبة إقامة حفل خاص بأهل النوبة قبل الفرح بشهر أو أكثر، وهو ما يطلق عليه "الريحة"، ويحضر الحفل، شخص مختص في تحضير العطور النوبية والبخور؛ لأن الروائح النوبية المميزة لا تُباع في الأسواق، وهكذا تُعد السيدة المختصة العطور وخشب البخور وروائح للجسم تُدعى "الخُمرة" خصيصًا للعروس.