اليوم.. هلال محرم يزين السماء   

هلال محرم
هلال محرم

يرصد هلال القمر الصغير لشهر محرم بعد غروب الشمس، اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023، والانتقال نحو بداية الليل حيث سيشاهد بالعين المجردة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية وهي فرصة للتصوير بسماء الوطن العربي. 

القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحا مقارنة بالليلة الماضية، وهي منزلة أخرى من منازل القمر  تسمى " الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق)، وإبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه. 

وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

إضافة لذلك اعتبار من هذه الليلة ستبدأ رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب، حيث سيقترن بكوكب عطارد والذي سيكون أسفل يسار القمر بالنسبة للراصد، وسيفصل بينهما درجتان، وبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة في سماء الليل، وهو يتحرك باتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض.

يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرًا لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء يغرب في وقت مبكر من الليل.