موسكو: واشنطن خططت لاختبارات بيولوجية على مواطني بعض البلدان

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة الأمريكية خططت لاختبار الأدوية غير المسجلة على مواطني بعض البلدان لحساب إحدى الشركات.

وقال قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية إيجور كيريلوف وفقًا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية "إنه بشأن الأنشطة البيولوجية العسكرية لواشنطن، فإن البنتاجون يحاول الترويج لمصالح شركات الأدوية الأمريكية الكبرى التي تعد الراعي الأساسي للحملات الانتخابية لمرشحي الحزب الديمقراطي".

وأضاف أنه في سياق الأنشطة العملياتية في الأراضي الأوكرانية المحررة، تم اكتشاف وثيقة صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية يعود تاريخها إلى عام 2015 تحمل علامة "للاستخدام الرسمي"، وتتضمن تجارب سريرية لأدوية ضد الحمى الفيروسية، حيث خطط واضعوها من معهد الأمراض المعدية التابع للجيش الأمريكي لإنشاء وحدة استجابة سريعة متنقلة، لاختبار الأدوية الجديدة في مواقع القوات المسلحة الأمريكية حول العالم، حيث شمل المشروع إنشاء بنية تحتية بحثية متنقلة وتدريب الكوادر الطبية.

◄ اقرأ أيضًا | المملكة المتحدة تنفق 12 مليار دولار على التكنولوجيا العسكرية الجديدة ومخزونات الأسلحة

وأوضح أنه تم إنشاء بروتوكولات للتجارب السريرية على البشر وتطبيقات لتسجيل الأدوية، في حين تم التخطيط لخوارزميات الإجراءات في منطقة القيادة الأمريكية في إفريقيا، واقتراح استخدام شبكة من المختبرات البيولوجية الفرعية والمنظمات الوسيطة لاختبار الأدوية على السكان المحليين.