«قبل قرار الفائدة».. تراجع الليرة التركية لمستوى تاريخي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الليرة التركية تراجعاً أكثر من 2% اليوم الثلاثاء، مسجلة انخفاضاً قياسياً جديداً مقابل الدولار، وسط مخاوف من أن يرفع المركزي التركي أسعار الفائدة هذا الأسبوع بأقل من المتوقع كما حدث في الاجتماع الأخير، وفقاً لـ سكاي نيوز.

وحققت العملة التركية انخفاضاً قياسياً عند 26.9 مقابل الدولار متراجعة عن مستوى 26.3505 الذي سجلته عند إنهاء المعاملات أمس الاثنين، وتراجعت الليرة التركية 30% منذ بداية العام الجاري.

ومن المتوقع، أن يرفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 20% هذا الأسبوع، مما يفي بتعهده بمزيد من التشديد لكبح التضخم.

وسيعلن البنك المركزي قراره بشأن سعر الفائدة في الساعة 1100 بتوقيت جرينتش الخميس القادم.

وكان رفع البنك المركزي سعر سياسته بمقدار 650 نقطة أساس لتصل إلى 15%، ووعد المركزي التركي مواصلة التشديد حتى يكون هناك تحسن كبير في توقعات التضخم.

كان رفع سعر الفائدة والنبرة المتشددة، أقوى إشارات الانعكاس في السياسة النقدية لتركيا، بعد سنوات من السياسة المتساهلة في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أعطى الأولوية للنمو والاستثمارات.

لكن الزيادة في يونيو كانت أقل من التوقعات، حيث قال الاقتصاديون إن تأثير أردوغان على البنك المركزي يحد من المدى الذي يمكن أن يذهبوا إليه في سياسة التشديد.

صعد التضخم السنوي في تركيا إلى أعلى مستوى في 24 عامًا عند 85.51 % في أكتوبر الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض قيمة الليرة بسبب سياسة أردوغان المتمثلة في انخفاض أسعار الفائدة، لكن معدلات التضخم هبطت إلى 38.2 % بحلول يونيو ولكن من المتوقع أن تشهد ارتفاعا مرة أخرى.

اقرأ أيضا وصلت لأدنى مستوى.. الليرة التركية تتعرض لانخفاض قياسي