اليابان تعتزم حظر تصدير السيارات المستعملة إلى روسيا كجزء من «عقوبات اقتصادية»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتزم اليابان حظر تصدير السيارات المستعملة إلى روسيا كجزء من عقوبات اقتصادية إضافية على الدولة بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت مصادر يابانية مطلعة اليوم الثلاثاء إن خطوة تقييد صادرات السيارات اليابانية المستعملة، والتي يزداد الطلب عليها في روسيا، تهدف إلى تعزيز فعالية عمليات الحظر على موسكو من خلال مواكبة الإجراءات العقابية الأوروبية والأمريكية، بحسب وكالة الأنباء اليابانية كيودو.

وبينما حظرت اليابان شحنات سيارات فاخرة إلى روسيا تزيد قيمتها عن ستة ملايين ين (43 ألف دولار) منذ أبريل من العام الماضي، قالت المصادر إن العقوبات الإضافية المخططة من المتوقع أن تشمل السيارات التي تعمل بمحركات البنزين أو الديزل التي تتجاوز 1900 سم مكعب، بالإضافة إلى السيارات الكهربائية والمركبات الهجينة.

◄ اقرأ أيضًا | بعد تعليق اتفاق الحبوب بين روسيا وأوكرانيا.. «زراعة النواب» تطمئن المصريين

وعززت الولايات المتحدة وأوروبا الحظر المفروض على صادرات السيارات إلى روسيا بعد اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع في هيروشيما في مايو الماضي، حيث اتفق القادة في بيان مشترك على اتخاذ إجراءات لتقييد صادرات جميع المواد التي يمكن أن تساعد في الحرب الروسية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، انتقد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو انسحاب روسيا من اتفاق يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، قائلا إن القرار "مؤسف للغاية" وأن اليابان ستراقب عن كثب تأثيره على الإمدادات الغذائية العالمية.

وأضاف ماتسونو أنه بالتعاون مع دول مجموعة السبع والمجتمع الدولي، ستحث اليابان روسيا بشدة على العودة إلى اتفاقية تصدير الحبوب لضمان استئناف المبادرة.

وتضم مجموعة السبع بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.