«روساتوم»: تسليم جهاز محاكاة شامل لمحطة أكويو النووية لتدريب فريق العمل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت شركة روساتوم الروسية؛ وهي الشركة المنوط لها إنشاء المحطة النووية في الضبعة في بيان لها اليوم، عن تسليم جهاز محاكاة شامل إلى موقع بناء محطة أكويو النووية وهو عبارة عن نسخة طبق الأصل من وحدات تحكم وإدارة لأول محطة للطاقة النووية في تركيا.

وأضافت الشركة، أن هذا الجهاز سيسمح بإجراء التدريبات العملية وعمليات الترخيص وإعادة تأهيل فريق العمل المشغل لمجموعات الطاقة قبل التشغيل الفعلي للمحطة النووية.

وأشارت إلى أن جهاز المحاكاة الشامل يتضمن مجمعًا للبرمجيات والأجهزة وهو التوأم الرقمي لأنظمة التغذية وأنظمة التحكم في المفاعلات الخاصة بمحطة أكويو النووية. يشار إلى إن تصميم المعدات تم وفقًا لوثائق تصميم مجموعات الطاقة، وهي تستند إلى نموذج رياضي معقد يوفر عملية محاكاة جميع أنظمة تشغيل محطة الطاقة النووية في الوقت الفعلي. جميع الأجهزة والمفاتيح ولوحات التحكم مطابقة لمعدات مجموعة الطاقة في محطة أكويو النووية من حيث الهيكلية والموقع والحجم والشكل واللون.

كما يعمل علي توفير المعلومات المعروضة على الشاشات والمؤشرات إلى المشغل بنفس الشكل والقيم الموجودة في مجموعة الطاقة التابعة لمحطة النووية الحقيقية.

لافتة إلى ضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات التحضيرية بما في ذلك تدريب فريق العمل على جهاز المحاكاة الشامل لمجموعات الطاقة في محطة أكويو النووية وذلك تلبية للمتطلبات والقواعد الدولية في مجال أمان محطات الطاقة النووية، قبل التحميل المباشر للوقود النووي في المفاعل.

وهذه المعدات سوف تسمح بدراسة جميع سيناريوهات العمل وتحسين مهارات الكوادر أثناء التشغيل. علماً أن فريق العمل سوف يبدأ نشاطه بعد فترة وجيزة في مجموعات الطاقة الحقيقية في محطة أكويو النووية.

وأضافت أنه في المستقبل القريب سوف يتم تركيب أجهزة المحاكاة في مركز تدريب محطة أكويو النووية، وبعد ذلك سوف يتم تنفيذ عمليات الاختبار الأولية للسماح بالمجمع بتنفيذ أعمال تدريب فريق العمل على إدارة وحدات محطات الطاقة النووية.

وفي هذا السياق علقت أناستاسيا زوتيفا المدير العام لشركة AKKUYU NUCLEAR على عملية تسليم جهاز المحاكاة قائلة: "يعد مشروع محطة أكويو النووية من أكثر المشاريع موثوقية في العالم، بمعنى أنه تم تجهيز مجموعات الطاقة في المحطة بأحدث المفاعلات من نوع VVER-1200 ذات التقنية العالية. وهناك عنصر مهم آخر يتعلق بالتشغيل المستقر لمحطة الطاقة النووية هو أنه أولويتنا من تدريب فريق عمل من ذوي الخبرة والمؤهلين تأهيلاً عالياً. بالمناسبة سيكون بإمكان جهاز المحاكاة الشامل من تدريب فريق العمل الذين سيدرسون جميع أنماط تشغيل مجموعات الطاقة. كما سيوفر التدريب العملي فرصة التعرف على جميع الحالات التي يمكن أن يواجهها فريق العمل في أي موقف كان ضمن إطار ما يشبه إلى حد كبير الظروف الحقيقية، قبل بدء التشغيل المباشر لمحطة الطاقة النووية."

ويذكر أن محطة أكويو النووية هي أول محطة للطاقة النووية في تركيا و تضم أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER من الجيل 3+ روسية التصميم، وتصل استطاعة كل مجموعة نووية 1200 ميجاوات.

اقرأ أيضا أوكرانيا: التهديد بشن هجوم روسي على محطة زابوريجيا لا يزال قائمًا