بمكونات بسيطة.. أفضل 5 نصائح يجب اتباعها عند غسل الملابس البيضاء

غسل الملابس البيضاء
غسل الملابس البيضاء

يمكن أن يتغير لون الملابس لأسباب مختلفة ، مثل استخدام كمية خاطئة من المنظفات أو منعم الأقمشة ، والترسبات الكلسية ، ورواسب الصابون، إذ تميل الجوارب والقمصان البيضاء إلى تغير لونها ، خاصة إذا كانت الملابس أقدم، ويمكن أن يكون تفتيح عناصر الغسيل هذه أمرًا صعبًا ولكن لا تحتاج ربات البيوت إلى اللجوء إلى مواد التبييض.

 

مع أخذ ذلك في الاعتبار ، شاركت خبيرة التنظيف المنزلي بيتيا هوليفيتش،  بعض الحيل الأكثر فعالية لتفتيح الملابس البيضاء.

 

يمكن أن تتحول الملابس البيضاء أحيانًا إلى اللون الرمادي بعد دورات الغسيل المتكررة في الغسالة ويمكن أن يحدث هذا لأسباب مختلفة ، مثل استخدام الماء العسر أو خلط الملابس البيضاء مع الملابس الملونة أو المنظفات غير المناسبة، وذلك حسب ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ أيضا:دون إزالة طلاء الجدران.. أفضل طريقة لمحو البقع المستعصية

ومن جانبها، قالت بيتيا إن أفضل طريقة لتجنب تغير لون الملابس هي الوقاية. ومع ذلك ، هذا ليس ممكنًا دائمًا.في هذه الحالات ، هناك بعض الخطوات التي يمكن لأصحاب المنازل اتخاذها لتفتيح ملابسهم و استعادة بريقها الأصلي.

 

فصل الملابس البيضاء


القاعدة الأولى التي يجب تذكرها هي فصل الملابس البيضاء عن الملابس الملونة دائمًا لمنع نزيف اللون وغسل الملابس البيضاء معًا لتجنب أي نقل محتمل للأصباغ.

 

استخدم المنظف المناسب


اختر منظفًا مصممًا خصيصًا لتبييض الملابس أو تفتيحها، وغالبًا ما تحتوي هذه المنظفات على مواد مضافة تساعد في إزالة البقع وتفتيح الأقمشة.

 

ضع في اعتبارك عامل التبييض


قالت بيتيا: "إذا تغير لون ملابسك البيضاء بشدة ، قد ترغب في إضافة عامل تبييض للغسيل، وتعتبر المبيضات التي تحتوي على الأكسجين ، مثل بيروكسيد الهيدروجين أو مساحيق التبييض بالأكسجين ، يمكن أن تكون فعالة جدًا في ذلك ، ولكن تأكد من اتباع تعليمات المنتج للاستخدام السليم واحتياطات السلامة".

 

أضف الخل


يمكن العثور على الخل الأبيض في معظم المنازل ، وغالبًا ما يستخدم منتج التنظيف لإزالة الترسبات الكلسية وتنظيف النوافذ وإزالة البقع من الملابس.

قالت بيتيا إنه يمكن أيضًا استخدام الخل لتفتيح الملابس البيضاء المتغيرة اللون، ويعتبر إضافة الخل الأبيض المقطر إلى الغسيل يمكن أن يساعد أيضًا في تفتيح الملابس البيضاء، وتعتبر إضافة نصف كوب من الخل إلى دورة الشطف يمكن أن يساعد في إزالة البقايا واستعادة لمعانها. إلى جانب ذلك ، سوف يساعد أيضًا في تليينهم.

 

تجنب التحميل الزائد على الجهاز


يمكن أن يؤدي التحميل الزائد للغسالة إلى منع حدوث التقليب والشطف المناسبين ، مما يؤدي إلى ظهور بياض باهت المظهر.لمنع ذلك ، تأكد من اتباع حجم الحمولة الموصى به للغسالة واترك مساحة كافية للملابس للتنقل بحرية.

 

يغسل بالماء الساخن


الماء الساخن بشكل عام أكثر فعالية في إزالة البقع وتفتيح البياض. ومع ذلك ، قبل القيام بذلك ، يحتاج أصحاب المنازل إلى التحقق من ملصق العناية لملابسهم للتأكد من إمكانية غسلها في الماء الساخن بأمان. 

 

حدد وقت دورة الغسيل


بالنسبة للملابس البيضاء التي تحولت إلى اللون الرمادي ، من الأفضل استخدام دورة غسيل أطول، ويسمح ذلك للملابس بالنقع في محلول المنظف لمدة 30 دقيقة إضافية مما يساعد في إزالة البقع واستعادة سطوع الملابس. بدلاً من ذلك ، يمكن أيضًا نقع الملابس البيضاء مسبقًا في الماء الساخن وكوبين من صودا الخبز قبل غسلها.

 

علق الملابس في الشمس

 

من المعروف أن أشعة الشمس تبيض وتفتيح العناصر. بعد الغسيل ، جفف الملابس البيضاء في الهواء الطلق في ضوء الشمس المباشر.

وأضافت بيتيا: "يمكن أن تساعد خصائص التبييض الطبيعية للشمس على زيادة سطوع نسيجها. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أي عناصر حساسة قد تكون حساسة لأشعة الشمس ".

 

كرر الغسيل إذا لزم الأمر


إذا ظل الشيب ملحوظًا بعد غسلة واحدة ، فقد يحتاج أصحاب المنازل إلى تكرار العملية أو تجربة طريقة تبييض مختلفة.