التعليم: مناهج سادسة ابتدائي ضمن تطوير المنظومة العام القادم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تطوير مناهج المراحل التعليمية المختلفة طبقا لمنظومة التعلم الجديدة 0.2، حيث انتهت الوزارة من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي المقرر دراسته للطلاب بالعام الدراسي الجديد 2023/2024 م .

ومن المقرر أن يدخل الصف السادس الابتدائي العام الدراسي المقبل 2023,2024، ضمن سنوات التطوير في إطار سلسلة تطوير التعليم؛ التي بدأت منذ 2018، وصلت هذا العام إلى الصف الخامس الابتدائي.

ويشمل تطوير الصف السادس الابتدائي حصول التلاميذ على مناهج جديدة تم بنائها وفق معايير دولية تناسب البيئة المصرية، إضافة إلى اعتماد نظم تقييم وامتحانات مختلفة على غرار الصفين الرابع والخامس الابتدائي تشمل أكثر من امتحان خلال الفصل الدراسي الواحد بالإضافة إلى الأنشطة وامتحانات الفصلين الدراسيين.

يذكر أن صرح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مستمرة في تطوير المناهج التعليمية وفقًا لنظام التعليم الجديد بالشكل الذي يحقق نواتج التعلم المرجوة، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت الاستعداد مبكرا لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية، من خلال تشكيل لجان متخصصة في كل المجالات لوضع الإطار العام للمناهج، وفقا للمعايير الدولية والعالمية، التى تساهم فى بناء الشخصية المصرية، وتناسب متطلبات العصر وبما يتفق مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة.

وأوضح وزير التعليم، أنه بداية من  2023/8/6 القادم، سينطلق الملتقى الأول لتطوير المناهج في المرحلة الإعدادية، بمشاركة لجنة من الخبراء دوليين ومحليين وعالميين.

وأضاف حجازي،  بأنه أعطى توجيهاته بأن تشمل المناهج الدراسية على مقررات تساعد على تنمية روح الولاء والانتماء للطلاب.

وشدد الوزير، على أن التركيز سيكون على المفاهيم الكبرى وليس الحشو وتكدس على المعلومات التفصيلية وانما المفاهيم الأساسية .