اعتقال مواطنة ساعدت المخابرات الأوكرانية في إعداد هجوم على محطة كهربائية| فيديو

الأمن الروسي
الأمن الروسي

أعلنت هيئة الأمن الفدرالي الروسية، اليوم الثلاثاء 18 يوليو، عن اعتقال امرأة في مدينة أجليش بمقاطعة ياروسلافل كانت تجمع بيانات لتنفيذ عمل إرهابي بتوجيه من المخابرات الأوكرانية.

 

وصرح الأمن الروسي في بيان له: بأنه "اعتقلت في مدينة أوجليش مواطنة روسية من مواليد عام 1987، كانت تقوم بجمع ونقل معلومات عن أحد مرافق البنية التحتية الحيوية في مقاطعة ياروسلافل بهدف تنفيذ هجوم إرهابي، وذلك  بناء على تعليمات من الأجهزة المختصة الأوكرانية".

اقرأ أيضًا: الأمن الروسي يعتقل متطرفين أعدوا لهجوم إرهابي

وفي سياق متصل، تم العثور لدى المحتجزة على مراسلات مع منسقها الأوكراني، حيث ناقشا الجريمة المخطط لها، حسب البيان.

وأوضح الأمن الروسي أن المرأة فقد تواصلت مع المنسق الأوكراني ووعدت بنقل إحداثيات محطة الطاقة الكهرومائية في أوجليش (حوالي 200 كم شمال شرق موسكو) لتنظيم هجوم إرهابي عليها باستخدام طائرات مسيرة.

ونشرت هيئة الأمن الفدرالي الروسية لقطات فيديو توثق أنشطة العميلة ولحظة احتجازها، وتم رفع قضية جنائية بحقها بموجب مادة "التحضير لعمل إرهابي".

وفي وقت آخر، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، يوم الخميس 6 يوليو، احتجاز متطرفين في مقاطعة تيومين أعدوا لهجوم إرهابي بناء على تعليمات من تشكيلات شبه عسكرية أوكرانية.

وقال مركز العلاقات العامة التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي في بيان: "تمكن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بالتعاون مع لجنة التحقيق الروسية، من إحباط الأنشطة غير القانونية لمؤيدي الإيديولوجية القومية المتطرفة في مقاطعة تيومين، وهم مواطنون روس أعدوا لجرائم إرهابية على أراضي المقاطعة، بناء على تعليمات من تشكيلات شبه عسكرية أوكرانية".

اقرأ أيضًا: إحباط محاولة لاغتيال رئيس شبه جزيرة القرم

وبحسب مكتب الأمن الفيدرالي، فقد اعتقلت قوات الأمن متطرفين كانوا يخططون لهجوم إرهابي، وأثناء الاعتقال، تم تحييد أحد المهاجمين.

ووفقا للجنة التحقيق، فإن "أحد سكان تيومين، كونه مؤيد لوجهات نظر متطرفة ويشاركه أيديولوجية جماعة شبه عسكرية أوكرانية إرهابية محظورة، خطط لتفجير أحد منشآت الوقود والطاقة" الموجودة في المنطقة.