جلسة للتشاور المجتمعي بكلية العلوم جامعة المنيا

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

عقد بكلية العلوم جامعة المنيا، تحت رعاية الدكتور عصام الدين صادق فرحات رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور جمال عبد العظيم مخيمر عميد كلية العلوم، ندوة تشاورية مجتمعية مع رجال الصناعة من مجموعة مصر للأسمنت وجهاز شئون البيئة بوزارة البيئة؛ لدراسة الأثر البيئي لحرق المخلفات الخطرة داخل أفران مصانع الاسمنت، وأهمية الوقود البديل في ضوء اهتمام الدولة و العالم بظواهر التغيرات المناخية، وأهمية الحفاظ على البيئة و الحد من التلوث.

اقرأ أيضأ| انطلاق فعاليات البرنامج التدريب الصيفي لطلاب زراعة المنيا

حضر الندوة عميد كلية العلوم ووكلائها، ود. مصطفي محمود عميد كلية الهندسة، ود. محمد علي مراد وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في التخصصات المختلفة، وبحضور رجال الصناعة من مجموعة مصر للأسمنت؛ المهندس بسام عبد الرسول، رئيس المجموعة الفنية، والمهندس محمود موسي، مدير مصنع أسمنت المنيا، وكذلك ممثلي جهاز شئون البيئة وإدارة المخلفات الصلبة بوزارة البيئة.

تناولت الندوة إبراز دور الشركات الوطنية للمساهمة في إيجاد الحلول والمقترحات الإيجابية، وتعظيم الفائدة من دور الهيئات الصناعية في خدمة المجتمع والبيئة المحلية. 

وأكد د. عصام فرحات، أن الندوة تأتي في إطار التزام الجامعة بخطتها الاستراتيجية؛ لإتاحة فرص التعاون والتشاور المشترك بين مؤسسات المجتمع المدني والصناعي، وما تمتلكه الجامعة من كوادر علمية ومقومات بحثية تساعد في حل المشكلات المجتمعية بالصعيد وتحد من أضرار التلوث.

وخلال كلمة الجامعة التي ألقاها د. جمال مخيمر، نقل سيادته تحيات وترحيب رئيس الجامعة بالحضور، مشيراً إلى أن الندوة شملت عددا من المحاضرات التي ناقشت كيفية حل مشكلة الوقود البديل والتخلص من النفايات المختلفة، وإعادة استخدامها بما لا يضر بالبيئة وتوفيرًا للطاقة، مضيفاً أنه تخلل هذه المحاضرات مداخلات من السادة الحضور للاستفسار عن بعض النقاط المتعلقة بالمشكلات الجانبية المتعلقة بموضوع الندوة، ومدى تأثر البيئة والمجتمع المحيط بهذه المخلفات الخطرة، للخروج بمقترحات بناءة وقابلة للتطبيق.