«معلومات تغير المناخ» يحذر من التعرض لضربات الشمس

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة يأبى الصيف أن "يهادن" حتى يلهب الاجواء بموجة قياسية شديدة الحرارة بقيم قياسية .

وتابع ذلك نظراً لتعرض البلاد لظاهرة مناخية حيث تتأثر بامتداد منخفضي الهند الموسمي والسودان الموسمي معا، حيث يتعمق المنخفض الأول على شمال البلاد ويتعمق الثاني على مناطق جنوب الصعيد مما ينتج عنهما ارتفاع قياسي آخر في درجات الحرارة طوال الأسبوع.
  
واضاف ان درجات الحرارة فى القاهرة والدلتا تصل إلى 41 °م  والمنيا وبني سويف والفيوم واسيوط 42°م وسوهاج وقنا والاقصر واسوان 44°م حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وقصيرة الموجة (الأخطر) وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس) والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس.

 
 مع زيادة في الرطوبة النسبية على شمال البلاد تتراوح من 80% إلى 90% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد .

 المطلوب ويجب الالتزام الاقلال من خروج الاطفال وكبار السن فى الشوارع نهاراً مع شرب كمية كثيرة من المياه والاكثار من تناول الخضروات و الفواكه و منع تناول المخلالات و الكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم.


كما يجب عدم التعرض للشمس المباشرة تحت اى بند ويكون اللبس من القطن ويغطي اليدين ويتم ارتداء اغطية رأس بيضاء وخفض المجهود البدني قدر الامكان و اللي معندوش حاجة ضرورية يأجلها بعيد عن فترة الظهيرة و إخلاء السيارات من المواد القابلة للاشتعال و زجاجات الكحول المشروبات الغازية اجهزة اللاب توب والتليفونات المحمولة
 العطور وبطاريات الاجهزة بشكل عام و يجب فتح نوافذ السياره بشكل بسيط .


وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة البعد عن التعرض لأشعة الشمس مباشرة وخصوصاً خلال الفترة من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 4 ظهراً وضع علب ماء في الشبابيك والاحواش والاسوار والمزارع والبلكونات وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات .

وحدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ عدد من التوصيات الزراعية


1- تأجيل زراعة المحاصيل البينية وعدم التفكير حتى في زراعة  الثوم والبصل (الاخضر)  خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة.

2- تقريب فترات الري واجراء رية سريعة لكل الزراعات القائمة صباحاً وعدم الري اثناء الظهيرة.

3- رش أشجار الزيتون والرمان بمحلول الجير المخفف على الثمار حتي لا يحدث لسعات الشمس وتنحيس جلد الثمار في الرمان.


4- محاصيل الخضر ينصح باجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت السبت صباحاً .

اقرأ أيضا | معلومات المناخ يصدر 4 توصيات لمزارعي المحاصيل الصيفية