تراجع أسعار النفط مع استئناف الإنتاج الليبي وخيبة أمل الناتج الإجمالي للصين

صورة أرشبفبة
صورة أرشبفبة

تراجعت أسعار النفط للجلسة الثانية اليوم الاثنين بعد أن استأنفت ليبيا الانتاج في مطلع الأسبوع، كما خسر النمو الاقتصادي الصيني التوقعات حسبما ذكر موقع قناة  العربية .

توسع الاقتصاد الصيني بشكل أبطأ من المتوقع في الربع الثاني، مع تراجع الإنفاق الاستهلاكي بشكل ملحوظ في يونيو. ومع ذلك، نما الطلب الواضح على النفط في أكبر مستورد للخام في العالم بنسبة 14% الشهر الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 93 سنتا أو 1.19% إلى 78.94 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 86 سنتا أو 1.16% إلى 74.45 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي نما 0.8% فقط في الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران على أساس فصلي، وذلك مقابل توقعات محللين في استطلاع رأي أجرته "رويترز" لزيادة 0.5% ومقارنة مع نمو 2.2%في الربع الأول.

وعلى أساس سنوي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي 6.3% في الربع الثاني، متسارعا من 4.5% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، لكنه دون توقعات النمو البالغة 7.3%.

وتراجعت الأسعار بعد أن حقق الخامان القياسيان الأسبوع الماضي مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي ولامسا أعلى مستوى منذ أبريل عندما توقف الإنتاج في عدد من حقول النفط الليبية وأوقفت "شل" صادرات الخام النيجيري مما أدى إلى شح الإمدادات.

وبشأن إنتاج النفط الليبي؛ قال أربعة من مهندسي النفط ووزارة النفط الليبية إن الإنتاج الذي توقف يوم الخميس في حقلي الشرارة والفيل استؤنف مساء السبت بطاقة إنتاجية إجمالية قدرها 370 ألف برميل يوميا.

 

إقرأ أيضاً| ارتفاع أسعار النفط بفعل اضطراب الإمدادات