البنك المركزي: إصدار قواعد البنوك الرقمية إيذانًا بظهور عصر جديد من الخدمات المصرفية

 رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري
رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري

قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن مؤتمر سيملس شمال أفريقيا ، خطوة هامة للتوعية بدور التكنولوجيا المالية وأهميتها في دعم التحول الرقمي وزيادة معدلات الشمول المالي.

جاء ذلك خلال القاءه كلمة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، التي القاها نيابة عنه خلال فعاليات اليوم الأول لمؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023.

وأشار رامي ابو النجا، إلى قيام البنك المركزي المصري، بإصدار قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن اصدار هذه القواعد يعد إيذانًا بظهور عصر جديد من الخدمات المصرفية الرقمية، على النحو الذي يتيح لتلك البنوك تقديم خدماتها للعملاء بشكل رقمي دون الحاجة لوجود فروع، الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على قدرتها للوصول إلى المزيد من العملاء، وسياساتها التسعيرية.

وأكد رامي ابو النجا، أن سيملس شمال افريقيا يعزز المناخ التنافسي الإيجابي بين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة التي تطمح للاستفادة من الفرص الواعدة بالسوق المصري، بما يتوافق مع جهود الدولة والبنك المركزي للتحول إلى أنماط الاقتصاد الرقمي المستهدف".

وخلال كلمته أعلن محافظ البنك المركزي المصري، عن إصدار النسخة الجديدة من تقرير "منظور التكنولوجيا المالية" الذي يتضمن العديد من المؤشرات الإيجابية في سوق التكنولوجيا المالية المصري خلال عام 2022، منها نجاح الشركات الناشئة العاملة في هذا المجال في الوصول إلى أعداد غير مسبوقة من العملاء، بالإضافة إلى اجتذاب استثمارات بحوالي 800 مليون دولار، بما يؤكد أن التكنولوجيا المالية في صدارة أولويات المستثمرين بالرغم من التحديات العالمية الحالية.

كما تم الإعلان عن إطلاق أعمال الفوج الثالث للمختبر التنظيمي والذي سيختص بأنشطة التمويل الجماعي القائم على الإقراض، حيث يتيح المختبر التنظيمي بيئة اختبارية مُنضبطة تسمح لراود أعمال التكنولوجيا المالية بتجريب تطبيقاتهم المبتكرة لفترة محددة ووفقا لمعايير متفق عليها.

وشهدت فعاليات المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين البنك المركزي المصري، ونظيره النيجيري لتبادل الخبرات في مجالات التكنولوجيا المالية والابتكار، والمدفوعات الرقمية والشمول المالي، حيث وقع الاتفاقية عن الجانب المصري رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، وعن الجانب النيجيري عائشة أحمد نائب محافظ البنك المركزي النيجيري.

كما وقع البنك المركزي المصري، مذكرة تعاون مشترك مع معهد لندن للدراسات المصرفية والمالية التابع لجامعة لندن تتضمن قيام المعهد بتقديم دورات تدريبية وورش عمل وبرامج تعليمية وتأهيلية، مصممة وموجهة خصيصًا لدعم وتعزيز كوادر التكنولوجيا المالية بالسوق المصري، سواء من العاملين بالقطاع المصرفي أو الخريجين أو طلاب المدارس والجامعات.

إقرأ أيضاً

 

بحضور نائب محافظ البنك المركزي.. انطلاق مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023| بعد قليل