خبير: الفلفل الحار يساعد على إنقاص الوزن وزيادة التمثيل الغذائي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتوي الفلفل الحار على مكون رئيسي والمعروف باسم الكابسيسين، إذ يمكن أن يساعد إضافته إلى الطعام  في إنقاص الوزن وزيادة التمثيل الغذائي وقمع الشهية.

وقال الدكتور سني باتيل، خبير التغذية: "لقد ارتبط الفلفل الحار، وتحديداً المركب المسمى الكابسيسين، بفوائد محتملة لفقدان الوزن ".

اقرأ أيضًا: بجانب الأكلات.. طريقة عمل مخلل الفلفل الحار بالزيت


وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، هناك أربع فوائد عند إضافة الفلفل الحار إلى وجباتك يساعد في إنقاص الوزن.


زيادة التمثيل الغذائي

ثبت أن الكابسيسين يزيد من عملية التمثيل الغذائي عن طريق رفع درجة حرارة الجسم وتعزيز توليد الحرارة، وهو ما يشير إلى عملية إنتاج الحرارة في الجسم. 

قال الدكتور باتيل: "يمكن أن يؤدي معدل الأيض المتزايد هذا إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية والمساعدة في إنقاص الوزن ".

قمع الشهية

وأوضح الطبيب، أن الفلفل الحار يمكن أن يحفز المستقبلات في فمك ومعدتك ، مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وتقليل الجوع. 

وقال: "هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية ، مما يساعد في إدارة الوزن".

أكسدة الدهون

ومن المثير للاهتمام أن الكابسيسين قد ثبت أنه يعزز أكسدة الدهون ، ويشجع الجسم على استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة.

يمكن أن يساهم ذلك في إنقاص الوزن عن طريق تقليل تخزين الدهون وتعزيز حرق الدهون.

تنظيم نسبة السكر في الدم

قال الدكتور باتيل: "تشير بعض الدراسات إلى أن الكابسيسين قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين. 

وأضاف: "من خلال تعزيز التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم ، قد يساهم الفلفل الحار بشكل غير مباشر في إدارة الوزن عن طريق تقليل مخاطر مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن المرتبطة بها".

أوضح الدكتور باتيل أن الفلفل يجب أن يشكل جزءًا من نهج شامل لأسلوب حياة صحي ، بما في ذلك نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. 

وأضاف: "إن دمج الفلفل الحار في نظام غذائي متوازن جيد التحكم في السعرات الحرارية ، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، يمكن أن يكون جزءًا من استراتيجية عامة لفقدان الوزن".

وتابع: "من المهم ملاحظة أن أفضل طريقة لفقدان الوزن المستدام هي الجمع بين الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم وتغيير نمط الحياة.بالإضافة إلى ذلك ، قد تختلف الاستجابات الفردية ، ومن المستحسن استشارة أخصائي رعاية صحية أو اختصاصي تغذية مسجل قبل إجراء أي تغييرات مهمة على نظامك الغذائي أو خطة إنقاص الوزن".