تجنب الخطأ.. 6 قواعد لإتيكيت تقديم العزاء

قواعد الإتيكيت عند تقديم العزاء
قواعد الإتيكيت عند تقديم العزاء

كتبت - مريم حافظ

يخطئ بعض الأشخاص أثناء تأدية واجب العزاء، ويهمل البعض قواعد الإتيكيت عند تقديم العزاء، على رأسها الماكياج الظاهر والملابس غير اللائقة.

ومن أبرز تلك الأخطاء التي يجب تجنبها:

اقرأ أيضًا: «الخوف من الجبن».. 5 أنواع من الفوبيا لم تعلم وجودها من قبل

- لا تصحّ الاتصالات المتتالية بمن فقد عزيزًا، بل يتم التواصل مع أحد قريب منه للتعرف إلى المعلومات الخاصة بالدفن ومواعيد الجنازة ومكان العزاء.

- يمكن الاستئذان للانصراف، بعد وقت ليست بقصير أو طويل، من جهة ثانية، يصح حضور كل مراسم العزاء، إذا كان الفقيد أو أهله يهمون الحاضر، مع مجاورة ذوي المتوفى لدعمهم في مصيبتهم.

- يجب الالتزام بإتيكيت الملابس عند حضور العزاء؛ مع عدم المبالغة في الأزياء أو اختيار "الكاجوال" منها، أو التبرج والتحلي الأكسسوارات، في حال كان المعزي (أو المعزية) كبيرًا في السن، فإن الزي المختار للمناسبة يحمل اللون الأسود، مع إمكانية كسر السواد بالأبيض (أو الرمادي الغامق أو الكُحلي)، فلا يصح أن يقوم الشخص بلف النظر إليه، من خلال ارتداء الملابس غير المحتشمة، أثناء العزاء.

- يُضبط الهاتف على الوضع الصامت، مع الالتزام بالهدوء الشديد أثناء تأدية واجب العزاء. في هذا الإطار، قد يهمّك الاطلاع على اتيكيت التحدث في الهاتف.فور دخول قاعة العزاء، يُنصح بضرورة إلقاء التحية على ذوي المتوفى، ثمّ الجلوس في المكان المخصص، بهدوء، بعيدًا عن إثارة أي أحاديث جانبيّة.

- فور دخول قاعة العزاء، يُنصح بضرورة إلقاء التحية على ذوي المتوفى، ثمّ الجلوس في المكان المخصص، بهدوء، بعيدًا عن إثارة أي أحاديث جانبيّة.

- في حالة عدم حضور العزاء لأي سبب من الأسباب القهرية أو الطارئة، يُمكن الحديث مع أهل المتوفى لتقديم واجب العزاء في وقت لاحق.