حزمة حوافز لجذب الاستثمارات للمناطق المركزية

مدبولى يناقش إقامة مشاريع مالية وفندقية وتجارية بمشاركة القطاع الخاص

د. مصطفى مدبولى يترأس اجتماعًا لاستعراض حزمة من الحوافز الجديدة للمستثمرين
د. مصطفى مدبولى يترأس اجتماعًا لاستعراض حزمة من الحوافز الجديدة للمستثمرين

عقد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بمقر الحكومة بالعلمين الجديدة اجتماعًا لاستعراض حزمة من الحوافز الجديدة للمستثمرين الراغبين فى إقامة مشروعات فى المناطق المركزية للأعمال خاصة بالعاصمة الادارية الجديدة ، وجّه رئيس الوزراء بأن تكون هناك معايير واضحة للمشروعات التى ستحصل على هذه المحفزات ، المخصصة للمناطق المركزية للأعمال ، سواء لمساحة المشروع ، أو تكلفته الاستثمارية ، وكذا الاستثمارات الواردة من الخارج ، وغيرها من المحددات.


حضر الاجتماع حسام هيبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والمهندس عبدالمُطلب ممدوح عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمهندس هشام شتا رئيس مجلس إدارة شركة «إنكوم»، ومسئولو الهيئة العامة للاستثمار وشركة «إنكوم».


وأوضح حسام هيبة إنه على مدار الفترة الماضية عُقدت عدة اجتماعات مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، ومسئولى وزارة المالية بشأن وضع تصور لتحفيزالاستثمارات فى المناطق المركزية للأعمال ، ومن بينها المنطقة المركزية للأعمال الجارى تنفيذها فى العاصمة الإدارية الجديدة.


ويتضمن المُقترح الخاص بالمحفزات ، دراسة إمكان الترخيص لمناطق أعمال مركزية لإقامة مشروعات مالية وخدمية وتجارية وإدارية وسكنية وفندقية وغيرها من الأنشطة المُكملة لها.
وتشمل الحوافز المُقترحة، حوافز ضريبية، وتيسيرات فى الاجراءات، وغيرها. وتمت الاشارة إلى أن هذه الحوافز المُقترحة نوقشت مع عدد من مستثمرى القطاع الخاص، المصريين والأجانب ، وهناك ترحيب بها ، وتوافق على أنها ستسهم فى دفع وجذب المزيد من الاستثمارات.


من جهة أخرى استعرض رئيس الوزراء والرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمارمستجدات منح الرخصة الذهبية للمشروعات التى تقدمت للحصول عليها، والملفات الجارى دراستها حاليًا، مشيرًا إلى إقبال عدد من المستثمرين على التقدم للحصول على الرخصة الذهبية، كما استعرض موقف الشركات التى حصلت على الرخصة الذهبية، مشيرًا إلى أن هناك مجموعات عمل تتولى المتابعة لحين بدء تشغيل هذه المشروعات.
واستعرض حسام هيبة الجهود المبذولة من قبل الهيئة فى سبيل جذب الاستثمارات، وكذا اللقاءات التى عقدها مع عدد من المستثمرين، ومُمثلى الشركات العالمية، للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة فى القطاعات المختلفة.. وتطرق الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إلى نتائج زيارته لألمانيا، والتى استعرض خلالها الفرص والإمكانات الاستثمارية المتاحة بمصر، ولقاءاته مع اتحاد منظمات الأعمال، مشيرًا إلى أن هناك اهتمامًا من قِبل الجانب الألمانى بنقل عدد من الصناعات إلى مصر، فى ظل وجود محفزات تمت الموافقة عليها مؤخرًا.


كما ناقش اللقاء أيضًا رؤية الهيئة ودراستها بشأن إنشاء ثلاث مناطق حرة جديدة، بالإسكندرية، والعاشر من رمضان، ومدينة 6 أكتوبر، خاصة أن هناك عدة طلبات من المستثمرين.