«الكبدة ورِجْل الفراخ» بديل البروتين الأفضل للشباب

«الكبدة ورِجْل الفراخ» بديل البروتين
«الكبدة ورِجْل الفراخ» بديل البروتين

يبحث الكثير من الشباب -خاصة الرياضيين- عن بديل للبروتين بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدجاج أو من أجل التوفير أو كنوع من التغيير على حسب كل شخص ورغبته وكل أسرة وامكانياتها، وكونها من البروتينات الأساسية، التى تمد جسم الإنسان بعناصر غذائية هامة، وبالتالى يحاولون الوصول لبدائل تعطيهم نفس القيمة ولكن بأطعمة أخرى يمكن تناولها يوميا.


أكدت د. إسراء رضوان خبيرة التغذية أن عدد الوجبات الأساسية فى اليوم يتراوح من وجبة إلى وجبتين فى اليوم وتتكون الوجبات إلى ثلثين بروتين وثلث طاقة، والطاقة هى عبارة عن جزءين الجزء الأول يحتوى على نشويات مثل « الأرز والبطاطس والبطاطا والعيش وما شابه»، الجزء الثانى هو الدهون والتى تتكون من الزبدة والزيوت والسمن والكريمة والجبن بشكل عام ما عدا الجبنة القريش .


وشرحت د .»إسراء « أن أنواع البروتين هما نوعان «حيوانى ونباتي» والحيوانى يتكون من بروتين عالى الدهن مثل كل اللحوم الحمراء والبيضاء وقليل الدهن مثل صدر الفراخ والتونة والأسماك، أما البروتين النباتى وهو البقوليات، والفرق بينهما أن البروتين النباتى يحتوى على نسبة كربوهيدرات عالية. وأضافت أن بدائل البروتين الحيوانى هى الجبنة القريش، البيض، كبدة الفراخ، الأجنحة، وأرجل الفراخ، التونة والزبادى، كما يمكنك استبدال تناول البروتين النباتى بـ «الفول والعدس واللوبيا والفاصوليا بأنواعها»، وهذه البدائل تنفع أيضا للأشخاص النباتيين.


واستكملت «خبيرة التغذية» أن بديل اللحوم والدجاج، بينها البقوليات كونها من المصادر النباتية التى وصفتها بـ «الهائلة» للبروتين النباتى خاصة عند تناول الحبوب مع البقوليات تعد بروتينا كاملا مثل أكل الفاصوليا البيضاء أو اللوبيا مع الأرز، وتعتبر أيضا وجبة الكشرى المصرى بروتينا كاملا، إذ إنه ينقصها فقط لتكون وجبة غذائية متكاملة الفيتامينات والأملاح المعدنية، والتى يمكن الحصول عليها من خلال تناول طبق من السلطة أو ثمرة فاكهة. ولا تنصح بـ اللحوم النباتية كونها تحتوى على فول الصويا الذى لا أنصح به تماما لأنه يؤثر بالسلب على هرمونات السيدات والرجال.