يطور العلماء عباءة حرارية للسيارات الكهربائية تجعل البطاريات تدوم لفترة أطول

صورة موضوعية
صورة موضوعية

طور فريق من الباحثين غطاء حراريا جديدا للسيارات الكهربائية يوفر فترة استخدام أطول للبطارية، ويخفض مشكلة "قلق المدى الأمثل" التي يواجهها أصحاب السيارات الكهربائية.

صمم الغطاء الحراري الجديد من قبل باحثين من جامعة شنغهاي جياو تونغ، ويتميز بخاصية تبريد السيارات في فصل الصيف وتدفئتها في الشتاء، وذلك بشكل طبيعي ودون الحاجة لأي مصدر طاقة خارجي.

يتألف الغطاء من طبقتين رئيسيتين، الأولى تعكس أشعة الشمس، والثانية تساعد على الاحتفاظ بالحرارة داخل السيارة. وقد تم اختبار فعالية الغطاء الحراري عن طريق وضعه على سيارات كهربائية في الهواء الطلق في شنغهاي، وأظهر الاختبار أن الغطاء يمكنه تخفيض درجة حرارة السيارة بمقدار 22.8 إلى 27.7 درجة مئوية في الصيف، وزيادة درجة الحرارة داخل السيارة بمقدار 6.8 درجة مئوية في الليالي الباردة.

يعتمد الغطاء الحراري على تقليل التقلبات الطبيعية في درجات الحرارة، وهو مفيد لأصحاب السيارات الكهربائية الذين يواجهون مشكلة "قلق المدى الأمثل"، والذين يخشون أن ينفد شحن البطارية قبل وصولهم إلى وجهتهم. ويمكن أن يساعد هذا الغطاء في تحسين أداء البطارية وزيادة مدى السيارة، مما يسهم في دفع عجلة الانتقال إلى استخدام السيارات الكهربائية.