بعد مكاسب الأوقية 30 دولارا.. بورصة الذهب تعاود التداول خلال ساعات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعاود بورصة الذهب العالمية، التداول على الأوقية، خلال ساعات من الآن، لانتهاء إجازتها الأسبوعية نهاية اليوم الأحد، بعد أن أنهت تعاملاتها الأسبوعية مساء الجمعة الماضي بتحقيق مكاسب بنحو 30 دولار.

حيث افتتحت الأوقية تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 1925 دولار، وأنهت بورصة الذهب تعاملاتها الأسبوعية عند مستوى 1955دولار.

وشهدت أسعار الذهب العالمية على مدار الأسبوع المنتهي الجمعة الماضي عدد من التقلبات السعرية ارتفع خلالها سعر الأوقية عند مستوى 1960 دولار، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة، لتعطي مؤشرات حول توجه السياسية النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

حيث تأثرت أسعار الذهب بالأسواق العالمية، بتراجع طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بأقل من المتوقع، مما أدى إلى حدوث استقرار نسبي في سعر الأوقية.

كما ارتفع معدل التضخم، وفقا لمؤشر أسعار المنتجين للطلـب النهائي في الولايات المتحدة، بنسبة0,1%علـى أسـاس سـنوي فـي يونيو، مقابل الزيادة المحققة بنسبة 0,9%فـي مايـو، وجاءت هذه القراءة أقـل مـن توقعات السـوق التـي أشـارت إلى الزيادة بنسبة 0,4%.

أيضاً سجلت طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 8 يوليو 237 ألف طلب جديد، أفضل من التوقعات التي أشارات إلى 250 ألف طلب، وعدلت القراءة السابقة من 249 ألف إلى 248 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 1 يوليو.

كما أظهرت بيانات التضخم الأمريكية ، تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين إلى 3% في يونيو على أساس سنوي، وهو ما جاء أقل من التوقعات بتراجع إلى 3.1% من المعدل المسجل خلال الشهر السابق والبالغ 4%، ليسجل أدنى مستوى منذ مارس 2021.

أيضاً أظهرت تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي (باستثناء الغذاء والطاقة) على أساس سنوي 4.8%، فيما كانت التوقعات تشير إلى تسجيله 5%، بعد أن سجل في مايو 5.3%، وعلى أساس شهري سجل 0.2%، فيما كانت تشير التوقعات إلى تسجيل 0.3%، وذلك بعد أن سجل زيادة بـ 0.4% في مايو.

وسجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي على أساس سنوي عن شهر يونيو 3%، بينما أشارت التوقعات إلى ارتفاعه بـنحو 3.1%، بعد تسجيله 4% في مايو الماضي.

اقرأ أيضا أسعار الذهب العالمية ترتفع بنسبة 1.5% خلال أسبوع