أمريكا تُعرب عن استعدادها لاحتمال عدم تمديد روسيا «صفقة الحبوب»

 مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم الأحد 16 يوليو، عن أن واشنطن مستعدة لاحتمال عدم تمديد روسيا لمبادرة الحبوب في البحر الأسود لفترة جديدة، وتعمل عن كثب مع كييف حول هذه القضية.

وقال سوليفان، ردًا على سؤال حول احتمالات قيام موسكو بتمديد مبادرة حبوب البحر الأسود، التي تنتهي في 17 يوليو: "من المحتمل أن تنسحب روسيا منها، ومن المحتمل أن تستمر فيها".

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: عضوية أوكرانيا في «الناتو» أمر غير قابل للنقاش

وأضاف المسئول الأمريكي: "هذا هو الخيار الذي يتعين على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اتخاذه، ونحن مستعدون لأي تطور للأحداث ونتعاون بشكل وثيق مع الأوكرانيين بشأن هذه القضية".

وفي سياق آخر، أعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم، عن ثقته في تقرير مسألة عضوية أوكرانيا في حلف الناتو عقب نتائج قمة فيلنيوس، واعتبارها عقب تلك القمة موضوع غير مطروح للنقاش.

وقال سوليفان في مقابلة: إنه "في النهاية، أعلنا لـ"الناتو" بكل بساطة مستقبل أوكرانيا في الناتو، هذا غير قابل للتفاوض، هذا ما اتفقنا عليه".

وأضاف المسئول الأمريكي، أن أوكرانيا ستستمر في تلقي الدعم اللازم من حلفائها الغربيين.

وأكد جيك، إلى أن أمريكا مستعدة لأي قرار تتخذه روسيا بشأن مبادرة حبوب البحر الأسود، وتعمل بشكل وثيق مع أوكرانيا بشأن هذه القضية.

وتابع سوليفان: "من المحتمل أن تنسحب روسيا منها (مبادرة حبوب البحر الأسود)، وربما تستمر، نحن مستعدون لأي سيناريو، ونحن نعمل عن كثب على هذا الأمر مع الأوكرانيين".

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي، إلي أنه وفقًا لأمريكا، فإن انسحاب روسيا من الاتفاقية سيكون بمثابة "تكاليف دبلوماسية ضخمة" لموسكو، لكن الخيار يبقى بيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونشرت دول مجموعة الـ 7، يوم الأربعاء الماضي، في قمة الناتو في فيلنيوس إعلانا لدعم أوكرانيا، لكن الالتزامات الأمنية المذكورة فيه لا تنص على مواعيد نهائية محددة للتنفيذ، وكذلك الوعود السابقة المتعلقة بعضوية أوكرانيا في الحلف.