البيت الأبيض: عضوية أوكرانيا في «الناتو» أمر غير قابل للنقاش

 مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

أعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم الأحد 16 يوليو، عن ثقته في تقرير مسألة عضوية أوكرانيا في حلف الناتو عقب نتائج قمة فيلنيوس، واعتبارها عقب تلك القمة موضوع غير مطروح للنقاش.

وقال سوليفان في مقابلة: إنه "في النهاية، أعلنا لـ"الناتو" بكل بساطة مستقبل أوكرانيا في الناتو، هذا غير قابل للتفاوض، هذا ما اتفقنا عليه".
وأضاف المسئول الأمريكي، أن أوكرانيا ستستمر في تلقي الدعم اللازم من حلفائها الغربيين.

اقرأ أيضًا: مستشار الأمن القومي الأمريكي: «قمة الناتو» ستناقش دعم أوكرانيا عسكريًا

وأكد جيك، إلى أن أمريكا مستعدة لأي قرار تتخذه روسيا بشأن مبادرة حبوب البحر الأسود، وتعمل بشكل وثيق مع أوكرانيا بشأن هذه القضية.
وتابع سوليفان: "من المحتمل أن تنسحب روسيا منها (مبادرة حبوب البحر الأسود)، وربما تستمر، نحن مستعدون لأي سيناريو، ونحن نعمل عن كثب على هذا الأمر مع الأوكرانيين".

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي، إلي أنه وفقًا لأمريكا، فإن انسحاب روسيا من الاتفاقية سيكون بمثابة "تكاليف دبلوماسية ضخمة" لموسكو، لكن الخيار يبقى بيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونشرت دول مجموعة الـ 7، يوم الأربعاء الماضي، في قمة الناتو في فيلنيوس إعلانا لدعم أوكرانيا، لكن الالتزامات الأمنية المذكورة فيه لا تنص على مواعيد نهائية محددة للتنفيذ، وكذلك الوعود السابقة المتعلقة بعضوية أوكرانيا في الحلف.

وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" بأن منزل مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في واشنطن تعرض لاقتحام من طرف رجل مجهول أواخر الشهر الماضي دون أن يراه حراس الأمن.

وأشارت الصحيفة بحسب المصادر، بأن الحادث وقع قرابة الساعة 03:00 بالتوقيت المحلي، ولم يتم تحديد التاريخ.

كما أوضحت أن "سوليفان واجه الرجل وأمره بالمغادرة"، ولم تكن هناك "آثار دخول قسري" للمنزل. 

وأضافت الصحيفة أن " الرجل كان، على ما يبدو، في حالة سكر ولم يفهم مكان وجوده ولا يوجد دليل على أنه كان يعرف سوليفان أو يرغب في إيذائه".

ولم ينتبه حراس المنزل إلى الرجل، في حين بدأت الخدمات الخاصة في تحقيقاتها حول الحادث وخلفياته.