عاجل

نصائح منزلية.. طرق ذكية لاستخدام الخل في غسيل الملابس وتنظيف منزلك

الخل في غسيل الملابس وتنظيفها من البقع
الخل في غسيل الملابس وتنظيفها من البقع

في حين أن هناك العديد من الطرق لاستخدام الخل عند الطهي ، فإن الخل الأبيض المقطر أو الخل المنظف لهما استخدامات منزلية غير محدودة. الخل أقل تكلفة ولا يحتوي على العفص (أصباغ نباتية) التي يمكن أن تغير لون بعض الأسطح، كلاهما مصنوع من خلال عملية يتم فيها تقطير الكحول من الحبوب والسماح له بالتخمر حيث تقوم الكائنات الحية الدقيقة بمعالجة الكحول إلى حمض الأسيتيك والماء أو الخل.

يحتوي الخل الأبيض المقطر على حوالي 5٪ حمض أسيتيك و 95٪ ماء، يحتوي الخل المنظف على حوالي ستة بالمائة من حمض الأسيتيك ، مما يجعله أقوى بنسبة 20 بالمائة من الخل المقطر الأبيض لمعالجة أعمال التنظيف ، قد ترغب في شراء عدة زجاجات من الخل ، لأن قائمة الاستخدامات المنزلية للخل تغطي كل غرفة في المنزل تقريبًا.

للخل دور في تنظيف المنزل، كما غسيل الملابس، إذ يقوم بمهمات بالجملة في هذا المجال، لا سيما نزع العفن.

طريقة استخدام الخل في غسيل الملابس، موضحة في الآتي.

فوائد استخدام الخل في الغسيل :

هناك العديد من الاستخدامات للخل في الغسيل، بما في ذلك إزالة البقع، والقضاء على رائحة الملابس والعفن، أضيفي إلى ذلك، الخل بديل من مُنعّم الملابس التجاري.

3 فوائد لاستخدام الخل في الغسيل:

1- إزالة البقع:

الخل فعال في علاج البقع منخفضة الأس الهيدروجيني، مثل: لطخات القهوة والشاي وعصير الفاكهة. في هذا الإطار، تقضي طريقة الاستخدام بنقع البقعة من 30 دقيقة حتى ليلة كاملة، في محلول مؤلف من الخل الأبيض وملعقة كبيرة من منظفات الغسيل السائل، قبل الغسل.

2- القضاء على رائحة الملابس الكريهة: يعتبر الخل ممتازًا في إزالة تراكم المنتجات التي يمكن أن تحبس البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة في الملابس.
3- القضاء على العفن: الاستخدام المُفضّل للخل في الغسيل، هو في علاج العفن؛ صحيح أن مُبيّض الكلور يُعالج المشكلة المذكورة أي العفن الذي يؤذي الملابس أو المناشف أو الفراش، إلا أنه لا يمكن تطبيق المبييض على الملابس بيضاء اللون، مما يجعل الخل خيارًا أكثر شمولية لغسل العناصر التي أصبحت متعفنة.

تحذيرات.. لا ينبغي استخدام الخل في الحالات الآتية:

- لا يُستخدم الخل مع مبيض الكلور، لأن مزج المكونين ببعضهما يخلق تفاعلًا كيميائيًّا ينتج عنه أبخرة خطيرة.
- لا يُستخدم الخل كجزء من روتين الغسيل المعتاد، إذ يمكن أن يتسبب الحمض المتوافر في الخل بإتلاف الخراطيم المطاطية في الغسالة، الأمر الذي ينطبق بشكل خاص على الأخيرة ذات التحميل الأمامي.
- لا يُستخدم الخل في تنظيف ملابس الرياضة أو أنواع أخرى ذات المرونة داخلها، مع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي حموضة السائل إلى تفتيت المرونة.