تقرير أممي يكشف عن خسائر أوكرانيا حال توقف «صفقة الحبوب»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت البيانات الصادرة من الأمم المتحدة ووزارة الزارعة الأوكرانية، اليوم الأحد 16 يوليو، عن المبلغ الذي حصلت عليه كييف لقاء تصديرها للحبوب خلال فترة "صفقة الحبوب".

وذكر التقرير الأممي أنه خلال فترة "صفقة الحبوب" صدرت أوكرانيا حبوبًا بقيمة 9.8 مليار دولار، وفي حال توقفت الاتفاقية ستخسر الدولة ما يصل إلى 500 مليون دولار شهريًا.

اقرأ أيضًا: ماروتشكو: قوات سلطات كييف تقصف «لوجانسك» بذخيرة عنقودية بعيدة المدى

وفي الفترة من أغسطس 2022 - يونيو 2023 ، صدرت أوكرانيا 50.6 مليون طن من الحبوب بإجمالي 9.8 مليار دولار، حيث يمر الجزء الأكبر من الصادرات عبر الموانئ وبلغت حصة الشحنات من خلالها 78%، بينما تجاوزت في الأشهر الأخيرة 80% بشكل ثابت.

كما يتم نقل الباقي عن طريق السكك الحديدية والطرق والعبارات كجزء من اتفاقية البحر الأسود حيث تم توريد 28.1 مليون طن من الحبوب أي 55.5% من إجمالي الشحنات الأوكرانية إلى السوق العالمية.

وأوضح الخبير المستقل في مجال الصناعة والطاقة، ليونيد خزانوف، أن بقية الصادرات على الأرجح تمر عبر موانئ الدانوب في إسماعيل وأوست دونايسك وريني إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن تدفق القطارات بالحبوب بدأ الآن في النمو في اتجاهها. ومن الناحية النقدية بلغت صادرات الحبوب عبر الموانئ 7.7 مليار دولار طوال مدة الصفقة ومرت حبوب بقيمة 5.5 مليار دولار عبر البحر الأسود، و 2.2 مليار دولار عبر الأنهار. نتيجة لذلك ، إذا لم يتم تمديد صفقة الحبوب، فقد تصل الخسائر الشهرية المباشرة لأوكرانيا إلى 500 مليون دولار شهريًا.